رحيل فنان لبناني في البرازيل

beirut News
مشاهير
30 أبريل 20197 مشاهدة
رحيل فنان لبناني في البرازيل

توفي أمس الأحد في البرازيل، الفنان اللبناني توفيق كامل نبأ، إبن بلدة “رأس بعلبك” الذي هاجر إلى البرازيل سنة 1991 مع أهله، وهناك إمتهن الفن.

وتخصص نبأ في الفلكلور اللبناني والعربي الدبكة، وابتدأ مشواره الفني منفردا خلال حفلات ومناسبات عربية، فأتقن فن “الدبكة”، وقد عانى كثيرا لإثبات وجوده في بلاد الاغتراب، ومن خلال الفن الفلكلوري إلى أن أنشأ فرقته الفنية، جامعا اللبنانيين حول التراث عام 2001.

وعمل على نشر اللغة العربية في البرازيل، حيث أنشأ صفوفا لتعليم لغة الضاد، ومدرسة للرقص الشرقي التعبيري، وقد إنضمت إلى مدرسته سيدات من المجتمع البرازيلي، يرغبن في مزاولة الرقص كهواية.

وتم تعيين توفيق نبأ، مسوؤلا ثقافيا في “النادي السوري- اللبناني” في مدينة “جويز دي فورا”، في ولاية “ميناس جريس”، وإهتم بترجمة المواضيع المختلفة والمستندات من اللغة العربية، إلى البرتغالية وبالعكس.

وشارك في مهرجانات عدة للفنون الشرقية في البرازيل وخارجها،…وكذلك حل أستاذا محاضرا وضيف شرف في عدد من المؤتمرات والمنتديات الثقافية، حاملا إسم لبنان عاليا في مناسبات وطنية عدة، ونظم الحفلات في عيدي الاستقلال والجيش في حرم القنصلية اللبنانية في “ريو دي جنيرو”، وفي “النادي السوري – اللبناني”، الى جانب مشاركته في مهرجان بيروت للرقص الشرقي، ممثلا البرازيل ولبنان عام 2012.

وترك الراحل، كتابا ألفه عن السياحة في لبنان، ولقي رواجا في كل الولايات البرازيلية.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر