الليرة السورية تتدهور.. كم بلغ سعرها مقابل الدولار؟

beirut News
2019-09-02T08:56:37+03:00
2019-09-26T12:52:41+03:00
إقتصاد
2 سبتمبر 2019wait... مشاهدة
الليرة السورية تتدهور.. كم بلغ سعرها مقابل الدولار؟

تحت عنوان ” تراجع الليرة يشل الأسواق السورية مع افتتاح المدارس” كتبت صحيفة “الشرق الأوسط”: “يتوجه نحو 3.7 مليون طالب وتلميذ في كل المراحل التعليمية السورية إلى المدارس البالغ عددها 12700 مدرسة، بالتزامن مع موجة ارتفاع كبيرة في الأسعار ترهق كاهل الأهالي، مصحوبة بتدهور حاد في قيمة الليرة بدأ منذ نحو الشهر، ليصل سعر صرف الدولار الأميركي الواحد، يوم أمس الأحد، إلى 638 – 640 ليرة في دمشق.

يأتي ذلك، في الوقت الذي كشفت فيه مديرية الطباعة في وزارة التربية بدمشق، عن ارتفاع أسعار الكتب المدرسية “جراء ارتفاع أسعار الورق عشرة أضعاف عن السابق”، علما بأن سياسة التعليم المجاني المتبعة في سوريا تقتضي بتأمين الكتب بسعر رمزي. إلا أن الأسعار الجديدة تتراوح بين “5000” ليرة لنسخة كاملة من كتب المرحلة الابتدائية، و”7000″ ليرة للمرحلة الإعدادية. ويختلف سعر الكتاب، بحسب عدد الصفحات ونوعية الورق. وهو رقم مرتفع قياسا إلى القدرة الشرائية المتدنية في سوريا.

وتسبب الغلاء بشلل حركة الأسواق خلال الأسبوع الأخير الذي سبق افتتاح المدارس، الذي يعد أحد أهم المواسم التجارية في سوريا، إذ تنشط حركة بيع اللوازم المدرسية من ألبسة وأحذية وقرطاسية”.
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر