لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين: لتحركات واعتصامات من أجل إلغاء القانون

beirut News
2019-09-03T16:17:47+03:00
2019-09-26T12:51:30+03:00
إقتصاد
3 سبتمبر 2019wait... مشاهدة
لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين: لتحركات واعتصامات من أجل إلغاء القانون

 عقدت لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان جمعية عامة للمستأجرين القدامى، في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، وذلك للبحث في بعض المستجدات ومنها إعلان وزير العدل تشكيل اللجان التي أقرها القانون الأسود التهجيري وما تلا ذلك من تصريحات لبعض أصحاب الشركات العقارية والسماسرة.

بداية، تحدث رئيس اللجنة كاسترو عبدالله، فأكد “أن القانون غير ساري المفعول، استنادا إلى المواقف التي أعلنها العديد من القضاة، خصوصا لما يتضمنه القانون من تناقضات وكون الصندوق لا يزال غير موجود كما نصت المادة 58 من القانون”.

وأكد المجتمعون خلال النقاش “تمسكهم بسحب القانون الأسود والعودة إلى إقرار القانون 160/92 مضاف إليه بعض التعديلات المتعلقة بمسألة البدلات كما اقترحتها لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين في لبنان في مشروع القانون الذي أرسلته منذ عدة أشهر إلى الرئيس نبيه بري، وذلك بانتظار إعادة البحث بالسياسة الاسكانية ووضع خطة تنفيذية يستند إليها قانون الايجارات الذي يجب أن يأخذ بعين الاعتبار أوضاع المستأجرين القدامى وصغار المالكين، وليس أصحاب الشركات المالية والعقارية ومعهم كل المضاربين في سوق العقارات والذين يريدون متابعة تهجير سكان العاصمة والمدن اللبنانية ورميهم في الشارع.

كما توقف المجتمعون امام الهجمة على ذوي الدخل المحدود وخصوصا المستأجرين القدامى. كما استغرب المجتمعون كيف يتم الترويج الى الصندوق والدولة تفرض الضرائب على المواطنين.

وطالبت اللجنة من جميع المستأجرين مراجعتها قبل اي اجراء مع المالكين.

واتفق المجتمعون على روزنامة تحركات واعتصامات قريبة، إضافة إلى الاستمرار في التحرك باتجاه المجلس النيابي.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر