حاسة الشّم لدى الكلاب تساعد بكشف السرطان!

صحة
صحة ومجتمع
29 أغسطس 20192 مشاهدة
حاسة الشّم لدى الكلاب تساعد بكشف السرطان!

اكتشفت امرأتان إصابتهما بالسرطان بفضل كلبَيْهما اللذين تمكّنا من اكتشاف المرض بالرائحة، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية.
وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة، فقد اشترت المواطنة إمّا سميث من سكان العاصمة لندن، لأطفالها جرّوا من نوع “ستافوردشاير بول تيرير” وأطلقوا عليه اسم “تشارلي”.
وبعد بضعة أشهر على شراء الجرو، تغيّر سلوكه بشكل غريب، حيث بدأ يقفز ويشمّ الثدي الأيمن للمرأة. اعتقدت المرأة في البداية أن رائحة الطعام تفوح من ملابسها، فغيّرتها. ولكن الجرو “تشارلي” استمر في سلوكه الغريب وبعد أشهر بدأ يعوي أيضاً.

اعتقدت المرأة أنّه يريد أن يبلغها بشيء ما. لمست سميث ثديها الأيمن واكتشفت وجود مكان صلب فيه. قرّرت سميث مراجعة الأطباء الذين شخصوا إصابتها بسرطان الثدي. وتمّت معالجة المرأة بنجاح، وأشار الأطباء إلى أنّها أتت في الوقت المناسب وإلا كانت العواقب وخيمة.

من جانبها تقول الدكتورة كلير غيست، إنّ كلبها “ديزي” وهو من نوع “لابرادور”، ساعدها في تشخيص أكثر من 550 إصابة بالسرطان في إطار البرنامج الخيري- الكلاب الطبية.

لذلك قررت إنشاء مشروع خيري، بعد أن اكتشف “ديزي” إصابتها بالسرطان. حينما كانت تعمل كطبيبة نفسية مختصة بدراسة العلاقة المتبادلة بين الناس والكلاب.

وقد لاحظت غيست أنّ سلوك كلبها تغير ويحاول دائماً وضع مخالبه على صدرها. وبعد الفحوص التي أجرتها في المستشفى، اتضح أنها مصابة بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر