كل ولا تأكل إذا كنت مصاباً بأحد أمراض العصر!

صحة
صحة ومجتمع
24 سبتمبر 20194 مشاهدة
كل ولا تأكل إذا كنت مصاباً بأحد أمراض العصر!

إذا كان ثمة مثل شهير يقول “قل لي من تعاشر أقل لك من أنت”، فإن القول الشبيه ومفاده “قل لي ماذا تأكل أقل لك من أنت” صائب وحقيقي. الغذاء يكاد يكون، بل هو كنحات يغّير في شكل الجسم وفي صحته. ومن المعروف أنّ العلاقة بين ما يستهلكه الإنسان وبين احتمالية إصابته بأمراض متنوّعة، أو معالجته لأمراض قد تكون أصابته، أساسية وتوضع على أعلى سلّم الأولويات. وفي هذا العصر، ثمة أمراض تبدو أكثر شيوعاً من غيرها، مثل السكري والفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتريغليسريد وفقر الدم.
النظام الغذائي المثالي لمرضى السكري 
في حديث لـ “لبنان24” تكشف اختصاصية التغذية راشيل قسطنطين عن النظام الغذائي المثالي لمرضى السكري، وهو أحد الأمراض الشائعة الذي يتمثل باضطراب الأيض وارتفاع في تركيز سكر الدم نتيجة خلل أو نقص في هرمون الأنسولين أو بسبب مقاومة الجسم له. والملاحظ في هذا الإطار أنّه ما يزال هناك نوعٌ من عدم المعرفة لدى كثيرين حول ما هو الممنوع والمسموح لمريض السكري إذ ثمة من يعتقد أن الحلويات هي سبب المشكلة وحسب!
بطبيعة الحال، تعدّ الحلويات على أنواعها وأشكالها العدوّ الأبرز للسكري، وعليه يُنصح باستبدالها بالفواكه التي تحتوي على السكر الطبيعي، إنما بشكل معتدل ومدروس. تقول قسطنيطين إنه يمكن مريض السكري تناول حصتين من الفواكه كحدّ أقصى (يحق لغير المرضى تناول 3 حصص)، ومن ضمن الفواكه التي يمكن أن يستهلكها يومياً: التفاح والاجاص والليمون والفريز والغريب فروت والبطيخ، فيما يحبذ التخفيف من العنب والمانغو والتمر والموز والكرز والرمان والتين والقشطة لأنها غنية بالفركتوز.
وكي لا يشعر مريض السكري بالحرمان، سيّما إذا كان من عشاق الحلويات والأطايب، يمكنه تناول الجيلو الدايت والكاستر الدايت والمهلبية الدايت، إنما بكميات معتدلة لاحتوائها على سعرات حرارية يجب تجنبها.
في ما يخصّ الخبز، تنصح قسطنطين بالابتعاد عن الخبز الأبيض والمرقوق لاحتوائهما على نسبة مرتفعة من السكر كما أنهما خاليان من الألياف، على أن يتمّ استبدالهما بالخبز المكون من حبوب كاملة مثل القمحة الكاملة أو الشوفان أو خبز البروتين. ووفق القاعدة ذاتها، يجب الابتعاد عن استهلاك المعجنات على أنواعها.
بالنسبة إلى النشويات، يجب طبعاً التقليل منها، بما فيها الأرزّ والمعكرونة والبطاطا، ومع أنّ الحبوب غنية بالنشويات وتحتوي على السكر، لكن يجب استهلاكها باعتدال لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، وبحسب قسطنطين يمكن مثلاً تناول بحدود كوب أو كوب ونصف منها. وتشير أيضاً إلى أنّ الكينوا التي تدخل تحت خانة النشويات مناسبة لمرضى السكري لأنها غنية بالألياف والبروتين، على ألا يتخطى مريض السكري الكوبين في اليوم. 
ومن المهم جداً، بحسب اختصاصية التغذية، الانتباه لنوعية غذاء مريض السكري وإبعاد الدهون قدر المستطاع لأنها تعرّض الأشخاص بعامة إلى السمنة الزائدة وتتكدس في البطن وهو ما يضرّ مريض السكري بشكل خاص. وعليه، يُنصح باختيار الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان الخالية من الدسم أو ذات الدسم الخفيف، والتقليل من استهلاك القشطة والزبدة والطحينة، كما استبدال اللحوم الغنية بالدهون والملح بصدور الدجاج والسمك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
بالنسبة إلى العصائر، يجب طبعاً الابتعاد عن المشروبات الغازية، عصائر الفواكه المعلبة بما فيها تلك “الطبيعية” والكحول. وتقول قسطنطين إنه يمكن مريض السكري اختيار المشروبات الخالية من السكر(الدايت)، لكنها تحذر من استهلاكها بكثرة بسبب احتوائها على مادة الأسبرتام التي تقول عنها الدراسات إنها مضرّة بالصحة بل يمكن أن تكون السبب وراء الإصابة بالسرطان والألزهايمر. وتلفت اختصاصية التغذية أيضاً إلى أنّ العقل يمكن أن يستوعب العصائر الخالية من السكر على أنها تحتوي عليه وبالتالي يمكن أن يرتفع مستوى الأنسولين في الدم.
ماذا عن المحليات البديلة للسكر؟
بالنسبة إلى اختصاصية التغذية، يمكن مريض السكري أن يستهلكها إذا اضُطر الأمر على أن يختار المحليات الأفضل مثل “سكرالوز” والمانيتول” و”المالتيتول” بدلاً من الأسبرتام، كما يُنصح بمحلي “ستيفيا” الذي يضفي مذاقاً حلواً من دون أن يرفع السكر في الدم. (الستيفيا هي نبتة طبيعية شبه استوائية).
أما العسل، فهو حتماً يرفع مستوى السكر في الدم لأنه، ببساطة، كناية عن فركتوز. ومع ذلك، يمكن مريض السكري تناول ملعقة واحدة من العسل الطبيعي في اليوم، والإفادة من منافعه الكثيرة.
ما هي المأكولات ذات التأثير الإيجابي على مريض السكري؟
تلفت قسطنطين إلى أن “الخضراوات الطازجة والنيئة مفيدة لمرضى السكري، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ولديها الكثير من المنافع على صحة الفرد وأبرزها أنها تضبط نسبة السكر في الدم، وتحتوي على كمية عالية من المياه ما يساعد على عدم امتصاص السكر بشكل سريع ومباشر. ويمكن استهلاك الخضروات الورقية بشكل “مفتوح”، فيما يجب التقليل من الذرة والشمندر السكري والجزر.
الحبوب الغنية بالألياف والشوفان التي تحتوي على الألياف مفيدة أيضاً لمرضى السكري، والابتعاد عن الملح والمأكولات الغنية بالصوديوم يعدّ من الأمور الأساسية والمهمة لصحة مريض السكري. 
(يتبع: النظام الغذائي الأمثل لمرضى الكوليسترول والتريغليسريد وفقر الدم)

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر