احذروا الإصابة بالإكتئاب.. ما علاقته بأمراض القلب؟!

صحة
صحة ومجتمع
30 سبتمبر 20191 مشاهدة
احذروا الإصابة بالإكتئاب.. ما علاقته بأمراض القلب؟!

يؤثّر الاكتئاب والعوامل النفسية بشكل سلبي جداً على صحة القلب والأوعية الدموية، وتعتبر متطلبات الحياة الصعبة والقلق والتوتر من أكثر العوامل التي تهدّد الإنسان بالإصابة بالاكتئاب.

وأثبتت الدراسات الطبية أنّ المرضى الذين يعانون من قصور القلب غالباً ما يعانون من حالات عصبية مثل ضعف الإدراك والاكتئاب.

ما علاقة الاكتئاب بأمراض القلب؟
يزيد الاكتئاب من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50% عند الأشخاص المصابين به مقارنة مع الأشخاص العاديين الذين يتمتعون بصحة جسدية ونفسية.

وبحسب بعض الدراسات العلمية، وُجد أنّ الاكتئاب يترافق مع تغيرات فيزيولوجية مرضية مختلفة مثل زيادة الالتهاب في بطانة الشريان وغيرها من التغيرات التي تسبب أضراراً مباشرة على القلب.

وتحدث أشياء فيزيولوجية في الجسم عند الإصابة بالاكتئاب، بما في ذلك زيادة هرمونات التوتّر، ومستويات أعلى من هرمون الكورتيزول ومستويات الغلوكوز المرتفعة، وكل هذه الأشياء تؤثر على صحة القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

وللتخلص من الاكتئاب، يجب الابتعاد عن التوتر والقلق وممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي للتخفيف من الضغط النفسي الذي يسبب الاكتئاب.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر