تحذير.. هذا الدواء يسبب ترقق العظام!

صحة
صحة ومجتمع
2 أكتوبر 2019wait... مشاهدة
تحذير.. هذا الدواء يسبب ترقق العظام!

كشفت دراسة نمساوية أُجريت في جامعة فيينا وجود علاقة بين تناول جرعات كبيرة من دواء “ستاتين” الذي يوصف لخفض الكولسترول وبين ترقق العظام.

وأوضحت الدراسة أنّ الجرعة المنخفضة من ستاتين هي 10 ملغ يومياً، وأن أي جرعة تبدأ من 20 ملغ في اليوم أو أكثر تعتبر كبيرة.
وفي التفاصيل أنّ الدراسة استخدمت بيانات صحية واسعة النطاق (7.9 مليون شخص) تشمل تقريباً عدد سكان النمسا. وقارن فريق البحث بين تأثير تناول دواء “ستاتين” مع من لم يوصف لهم هذا العلاج من كبار السن.

وأظهرت النتائج أن انخفاض نسبة الكولسترول بالدم إلى ما دون 55 ملغ/ ديسيليتر بعد تناول “ستاتين” لفترة طويلة أو بجرعات كبيرة يؤثر على قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات الجنسية مثل التوستيسترون والبروجسترون، وهما ضروريان لقوة العظام؛ علماً أنّ احتمالات ضعف وترقق العظام تزيد مع التقدم في العُمر. لكن وفقاً للأبحاث الجديدة يتزايد خطر ترقق العظام إذا تم تناول دواء “ستاتين” لمدة سنة كاملة، أو تناول جرعات كبيرة منه.

وعليه، دعت نتائج الدراسة إلى وصف جرعات مناسبة من “ستاتين” لكل مريض حسب شدة حاجته.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر