هل شرب القهوة قبل النوم يحرمكم منه فعلا؟

صحة
صحة ومجتمع
2 أكتوبر 20191 مشاهدة
هل شرب القهوة قبل النوم يحرمكم منه فعلا؟

كشفت دراسة جديدة أن شرب القهوة أو الشاي قبل النوم مباشرة لا يؤثر على نوعية النوم.

وللتوصل الى هذه النتيجة، راقب باحثون 785 شخصًا لمدة 5,164 يوماً وليلة، وسجلوا كمية الكافيين والكحول والنيكوتين التي يستهلكونها. ثم قارن الفريق استهلاك المشاركين لهذه المواد بنتائج أجهزة استشعار المعصم التي سجلت مدة نومهم، وكفاءة النوم ومدى استيقاظهم بعد الاستغراق بالنوم، وأيضا بنتائج يوميات النوم “وهي سجل لأوقات النوم والاستيقاظ لدى الفرد مع المعلومات ذات الصلة، وعادة ما تكون على مدى عدة أسابيع”.

ووجدوا أنه على الرغم من أن النيكوتين والكحول يعطلان النوم، يبدو أن الكافيين ليس له أي تأثير.

وقالت الدكتورة “كريستين سبادولا”: “حتى الآن  قامت دراسات قليلة نسبيًا بالتحقيق الدقيق في العلاقة بين شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين وبين مؤشرات نوعية النوم: زمن النوم المتأخر، الاستيقاظ التام، كفاءة النوم، عدد مرات الاستيقاظ، أو الأرق”.

وأضافت: “لم نلاحظ وجود ارتباط بين تناول الكافيين قبل أربع ساعات من النوم مع أي من مؤشرات نوعية النوم”.

وأشار الخبر إلى أن النيكوتين كان المادة الأكثر ارتباطًا باضطراب النوم بين المشاركين المصابين بالأرق، حيث أظهرت البيانات أن استهلاك النيكوتين في الليل كان مرتبطًا بتخفيض متوسط مدة النوم 42.47 دقيقة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أشارت دراسة منفصلة إلى أن شرب ما لا يقل عن فنجانين من القهوة يوميًا قد يزيد متوسط العمر المتوقع لمدة تصل إلى عامين.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر