تخفيض رسوم تسجيل الدراجات وزيادة على اجازات العمل

beirut News
لبنان
13 مايو 201932 مشاهدة
تخفيض رسوم تسجيل الدراجات وزيادة على اجازات العمل

صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد رفيق الحريري البيان الآتي:

انتهت قرابة الثانية فجراً جلسة مجلس الوزراء، التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي، أدلى بعدها وزير الإعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الآتية:

كانت اليوم جلسة طويلة لكننا بحثنا في العمق بالمواد الضريبية، اتخذت قرارات في بعض المواد، منها مثلاً:

  • تخفيض رسوم التسجيل للدراجات. فكما تعرفون أن أغلب الدراجات في لبنان غير مسجلة، نتيجة أن الرسوم مرتفعة، فجرى تخفيضها للحد الأدنى تشجيعا للناس لكي يسجلوا دراجاتهم.
  • مساهمة الدولة في المدارس المجانية أصبحت خاضعة لرقابة التفتيش التربوي.
  • قرارات بخصوص الالتزام الضريبي، والغرامات على التهرب الضريبي أصبحت عالية، بشكل أن نضبط جباية الدولة من الضرائب.
  • رفع الرسوم قليلا على إجازات العمل على الأجانب، وهذه لا تطال اللبنانيين بل الأجانب الذين يستحصلون على إجازات عمل في لبنان.
  • تخفيض مساهمة الدولة في المؤسسات العامة التي تستفيد من مساهمات من المالية العامة بين 10 و50 لبعض المؤسسات، لكي نضبط إنفاق هذه المؤسسات.
  • رفع الرسوم على الطائرات التي تهبط في مطار رفيق الحريري الدولي، بما يزيد الدخل والرسوم على هذه الطائرات، تساوياً مع بقية المطارات في العالم أو المنطقة.

وأضاف الجراح ان هناك قرارات بحاجة إلى صياغة قانونية بخصوص تشجيع الاستثمار، خاصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيرا الى ان هناك بعض النقاط التي تحتاج إلى صياغات قانونية، غدا إن شاء الله الساعة الثانية عشرة ظهراً سيتم عقد جلسة وسنستكمل البحث.

وأجاب الجراح في ردّ عن سؤال حول عدم بت مسألة الاقتطاع من الرواتب الخاصة بالوزراء والنواب والرؤساء، وتأجيل موضوع القطاع العام، فأجاب ان موضوع الرواتب ككل لم نبحثه حتى نرى الإجراءات التي اتخذناها حتى الآن، وما الذي ستخفضه من العجز، وإن كانت كافية أم لا. واكد ان هذا الموضوع بحاجة إلى بحث في العمق أكثر، لكي يتم اتخاذ قرار بشأنه، لكنه اعتبر ان كل الإجراءات الضريبية التي تم اتخاذها وتخفيض الإنفاق في الوزارات ومؤسسات الدولة، هي تخفيضات مهمة، ولأول مرة نكون قساة في التخفيضات بالموازنات، لكي نرى حجم هذه التخفيضات وانعكاساتها المالية، وعلى ضوئها سيتم اتخاذ القرارات.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر