“التنمية والتحرير” عرضت قانونها الانتخابي الجديد على الجميّل

beirut News
لبنان
13 مايو 20192 مشاهدة
“التنمية والتحرير” عرضت قانونها الانتخابي الجديد على الجميّل

بحث رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل مع وفد من “كتلة التنمية والتحرير” ضم النواب أنور الخليل وهاني قبيسي وإبراهيم عازار في القانون الانتخابي الجديد الذي طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك خلال استقبالهم في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، بحضور النائب الياس حنكش والمستشارة القانونية للجميّل لارا سعادة.

وقال الخليل، إثر اللقاء: “انتهزنا فرصة اللقاء مع النائب سامي الجميل لطرح قانون انتخابي جديد طرحه رئيس مجلس النواب نبيه بري، ليكون فاتحة مبكرة لعملية البحث في قانون جديد. القانون المطروح جعل لبنان دائرة انتخابية واحدة، ويأتي ويوزع المقاعد النيابية كما نص عليه الدستور بالتساوي بين المسيحيين والمسلمين، ونسبيًا بين طوائف كل من الفئتين ونسبيًا بين المناطق، وتكون الدائرة الواحدة على النظام النسبي وليس على النظام الأكثري أو الاقتراع بالصوت التفضيلي”.

وأضاف: “طلبنا بأن يكون هنالك 6 مقاعد لممثلي اللبنانيين غير المقيمين، إضافةً إلى 128 مقعدًا. وطرحنا أيضًا أن يكون هناك تخصيص كوتا نسائية من 20 مقعدًا، ما يمثّل 15% من المقاعد 128، ونحن نقول إن هذه المقاعد تحفظ للسيدات على أساس أن تكون قسمًا من إمكان القبول بالترشيح للائحة التي تقدم اللائحة، فإذا لم يكن هذا المقعد موجودًا للنساء لا تقبل اللائحة. وطرحنا أيضًا أن نخفض سن الاقتراع إلى سن الـ18، وكل نقطة نطرحها في هذا الوقت لنحصل على ملاحظات الكتل عليها. وطرح النائب الجميل أفكارًا جديدة لا بد من أن نطّلع عليها، وهي تأتي وتتقاطع مع قسم من الطروحات التي وضعناها. لذلك سنعود إلى هذا الأمر في المستقبل القريب، وطلبنا منه أن يزوّدنا بالملاحظات على القانون وأعطيناه نسخة عن القانون بالتفاصيل”.

وعما إذا كان من قبول لهذا الطرح الانتخابي من قبل الأفرقاء، أجاب الخليل: “هناك أفكار جديدة ونحن لم ننه زياراتنا لكل الكتل، وعندما تتوفر لنا كل الآراء سيكون الأمر خاضعًا لعملية مراجعة ومتابعة مع كل الكتل للملاحظات التي أبدوها، وعندما تتكون فكرة التعديلات، اقترحنا تأليف لجنة من كل الكتل لدرس الملاحظات، ونشكر الشيخ سامي على استقباله وترحيبه، ونحن تعودنا أن يكون هذا البيت مركز تلاقي وتجمع للقوى التي تريد الخير للبنان”.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر