‘لقاء الثلاثاء’ تابع التطورات.. الشريف: لبنان يحتاج إلى جرعات متلاحقة من الدعم

beirut News
لبنان
27 أغسطس 20191 مشاهدة
‘لقاء الثلاثاء’ تابع التطورات.. الشريف: لبنان يحتاج إلى جرعات متلاحقة من الدعم

عقد “لقاء الثلاثاء” اجتماعه الأسبوعي في دارة الراحل الدكتور عبد المجيد الرافعي وبرعاية من السيّدة المناضلة ليلى بقسماطي الرافعي، وكان ضيف اللقاء الدكتور خلدون الشريف، الذي تحدّث عن الوضعين المحلي والإقليمي في ظلّ المستجدات. 
في بداية الإجتماع، أدانت السيّدة ليلى باسم لقاء الثلاثاء العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية في بيروت والبقاع وانتهاكه لسيادة لبنان جواً وبرّاً وبحراً، مطالبة الدولة بمتابعة شكوى لمجلس الأمن وصولاً إلى إدانة هذه الإعتداءات.
ثمّ هنأت جهاز الأمن العام الذي يشكل إحدى دعائم الأمن في لبنان بعيده الرابع والسبعين، مثنية على الدور الذي يقوم به بالتعاون مع الأجهزة الأخرى لحفظ سلامة الوطن. ثمّ رحبت بالدكتور الشريف الذي تناول في حديثه مختلف أوجه الوضع السياسي في لبنان وعلاقته بما يدور في الخارج إقليمياً ودولياً، مؤكّداً أنّ لبنان ليس في حالة موت سريري بل حياة سريرية، أي أنّه خارج حالة الغياب عن الوعي (الكوما) لكنّه يحتاج إلى جرعات متلاحقة من الدعم كسيدر أو ما شاكل للإستمرار على قيد الحياة؛ ولبنان يتأثر بقوّة بما يجري من حوله، خصوصاً أنّ النفوذ الإيراني فيه قوي وبالتالي الضغط عليه كبير بدوره، معتبراً أنّ شهر أيلول هو شهر استحقاقات إقليمية، مؤكّداً قناعته أن لا حرب شاملة بحسب المنطق في لبنان، بل رد حتمي سيقوم به حزب الله إنتقاماً لعنصريه الذين اغتالتهما إسرائيل ورداً على اعتدائها الأخير بواسطة الطائرات المسيرة في الضاحية الجنوبية.
وأضاف: “غير أنّ الحروب لا تخضع دائماً للمنطق، بل لصدف وأخطاء وسوء تقدير من الأطراف، خصوصاً وإنّنا على أبواب الإنتخابات الإسرائيلية، ما يؤثر على القرار المتخذ في الكيان المحتل، وهذا أحد الإستحقاقات في أيلول كما مؤتمر آستانة حول سوريا إضافة الى ديناميكية الحوار بين أميركا وإيران بعد الوساطة الفرنسية المغطاة من قمة الـ7 واجتماع ظريف مع ماكرون بقبول وتكليف أميركي علني.
في الواقع المحلي، اعتبر الشريف أنّ الوضع المالي والإقتصادي خطير جدّاً ويتطلب تغيّراً في ذهنية إدارة البلاد والسير بمشروع إصلاح يطال الفئات العليا قبل النيل من المواطنين. 
وثمّ استعرض المجتمعون زيارة وفد “لقاء الثلاثاء” إلى رئيس بلدية طرابلس والإتفاق معه على متابعة أمور المدينة بشكل مباشر ومحسوس. وأثار المجتمعون موضوع فوضى السير في طرابلس كلّها حيث ناشدوا وزيرة الداخلية بضرورة إيلاء هذا الموضوع أهمية كبرى لتأثيره السلبي على حركة المدينة الإقتصادية وحتى الأمنية.
وفي موضوع النفايات، تمّ طرح فكرة تخفيف كمية النفايات من خلال جمع حوالي 70 طن من النفايات العضوية من سوق الخضار وباعة المفرق ومعالجتها على حدة مما يخفف العبء عن المكبات والمطامر  وهذا أمر يستحق الدراسة والمتابعة الجدية.
وأخيرا سأل اللقاء عن إمكانية قيام بلدية طرابلس بتسجيل التلاميذ المحتاجين في كلّ مراحل التعليم كما حصل سابقاً وسوف تتمّ متابعة الموضوع مع رئيس البلدية و اللجنة التربوية فيها. وقرّر اللقاء عقد اجتماعات طارئة لمعالجة أيّ موضوع يتطلب ذلك.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر