الحريري يُسلّف ‘حزب الله’.. الثمن وقف إطلاق نار؟

beirut News
لبنان
29 أغسطس 2019wait... مشاهدة
الحريري يُسلّف ‘حزب الله’.. الثمن وقف إطلاق نار؟

ليس من الصعب على من يتابع مواقف رئيس الحكومة سعد الحريري بعد الإعتداء الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية، أن يلاحظ أنّ تصريحات الأخير ليست مجرد مواقف عامة مرتبطة بالصراع مع إسرائيل، بل هي مواقف واضحة تهدف إلى إستكمال الغطاء السياسي الرسمي الذي بدأه رئيس الجمهورية ميشال عون لأيّ عملية عسكرية سيقوم بها الحزب للرد على إسرائيل، لكن ما سرّ هذا التطور في موقف الحريري؟

من الواضح أنّ الحريري يمتلك هامشاً واسعاً من المناورة السياسية وهو، وفق مصادر مطلعة، استغل قيام إسرائيل باستهداف لبنان، وبنى على ذلك موقفه، إذ يبتعد الحريري وفريقه السياسي عن الحديث حول ما جرى استهدافه في سوريا ويركزون على إستهداف الضاحية.

وأشارت المصادر إلى أنّ الحريري واجه “القوات اللبنانية” في الحكومة عندما أكّد أنّ الحديث عن قرار الحرب والسلم جائز إذا ما بادر لبنان إلى أيّ عمل ضدّ إسرائيل. أما أن تكون هي المعتدية فلا مجال للنقاش.

وتعتبر المصادر أنّ الحريري العائد من الولايات المتحدة الأميركية يسعى إلى الوصول لوقف إطلاق نار على الجبهة اللبنانية – الإسرائيلية، وذلك بهدف تسريع عملية التنقيب عن النفط في لبنان وطمأنة الشركات المستثمرة.

ومن هنا، يبدو الحريري مهتماً بزيادة هامش التفاهم مع “حزب الله” لاستغلال الأمر عند الحديث عن وقف إطلاق النار، والحصول في المقابل على موافقة الحزب.

وقالت المصادر إنّ تسليف الحزب المواقف السياسية المرتبطة بالمقاومة، يهتم به الحزب بشكل كبير، وهذا ما قد يزيد من اهتمام الحزب لبقاء الحكومة وبقاء التسوية الرئاسية وعدم ربطها بأيّ اشتباك سياسي عابر، الأمر الذي من شأنه أن يضيف من مساحة الأمان للرئيس الحريري.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر