بيلينغسلي: نسعى لتحصين القطاع المصرفي وحمايته

beirut News
لبنان
30 أغسطس 20190 مشاهدة
بيلينغسلي: نسعى لتحصين القطاع المصرفي وحمايته

علق نائب وزير الخزانة الاميركية مارشال بيلينغسلي Marshall Billingslea, على ادراج جمال ترست بنك ضمن اللائحة السوداء لتقدیمه خدمات مالیة لحزب الله اللبناني قائلاً: “یھدد حزب الله الاستقرار والأمن في لبنان والمنطقة منذ عقود، وذلك من خلال ممارسة الإرھاب ضد المدنیین الأبریاء، وتعریض لبنان لمخاطر اقتصادیة ومالیة كبیرة بدون أي داع، وتقویض سیادة لبنان ومؤسساته الدیمقراطیة. یجب ألا یسمح لحزب الله بالاستمرار في حرمان الشعب اللبناني من مستقبل دیمقراطي ومستقل خال من الفساد والتدخلات الأجنبیة، ولذلك قامت وزارة الخزانة الأمریكیة بفرض عقوبات على جمال ترست بنك ومقره لبنان بتاریخ 29 آب، وأدرجته على لائحة الإرھابیین الدولیین المدرجین بشكل خاص نظرا لتقدیمه خدمات مالیة لحزب الله. یمثل جمال ترست بنك جھة مصرفیة رئیسیة لحزب الله في لبنان ویتمتع بتاریخ طویل ومستمر في تقدیم مجموعة من الخدمات المالیة لھذه الجماعة الإرھابیة”.

وأضاف: “لقد حاول جمال ترست بنك إخفاء علاقاته من خلال العدید من الواجھات التجاریة لمؤسسة الشھید التي سبق للولایات المتحدة أن أدرجتھا على قائمة العقوبات. تشھد كافة أقسام جمال ترست بنك ارتكاب المخالفات ویقوم النائب في كتلة حزب الله أمین شري، الذي یمارس السلوك الإجرامي بالنیابة عن الحزب، بتنسیق أنشطة الحزب المالیة في البنك مع إدارته وذلك بشكل علني. وقد خان المصرفیون في جمال ترست بنك ثقة مواطنیھم وزملائھم في المصارف بالعمل مع شري بھذه الطریقة، كما انتھكوا مسؤولیاتھم المدنیة والاجتماعیة والتجاریة تجاه أصحاب الحسابات الأبریاء وخاطروا بإلحاق الأذى بالمفاھیم الدولیة للقطاع المصرفي اللبناني من خلال إخفاء ارتباط حزب الله بھذه الحسابات عن مصرف لبنان بشكل نشط. وانتھكوا بأفعالھم أیضا قوانین مكافحة غسل الأموال في لبنان. علاوة على ذلك، خانت إدارة جمال ترست بنك ثقة مواطنیھا لسوء الحظ. یجب على الحكومة اللبنانیة تأمین مصلحة أصحاب الحسابات غیر المنتسبین لحزب الله بأسرع وقت ممكن”.

وتابع: “إن أعضاء إدارة جمال ترست بنك الذین تواطؤوا مع شري وإرھابیي حزب الله الآخرین ھم وصمة عار على سمعة لبنان المالیة ویجب نبذھم من كافة الدوائر المصرفیة، لذلك یتعین على القطاع المالي اللبناني ألا یكتفي بتطبیق العقوبات على ھذا الكیان.یقوض تجاھل جمال ترست بنك لنزاھة القطاع المصرفي في لبنان ولأصحاب الحسابات فیه الالتزام الھام الذي تعھدت بھ السلطات المالیة اللبنانیة والمجتمع المصرفي اللبناني الأوسع. لقد شھدت وزارة الخزانة الأمریكیة على الخطوات الجوھریة التي اتخذتھا المصارف الكبرى في لبنان لتطبیق تدابیر امتثال قویة لقوانین مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمویل الإرھاب. ویدرك مصرفیو لبنان أن القطاع المصرفي القوي والموثوق یساعد في الحفاظ على الاقتصاد اللبناني ویفید الشعب اللبناني. وفي حین أن العلاقة الفاسدة والشائنة بین جمال ترست بنك وحزب الله تثیر القلق، فإن إجراءات العدید من المصارف اللبنانیة الأخرى تحافظ على الأمل في وجود قطاع مالي مستقر وسلیم وعلى الاستثمار الأجنبي في البلاد أیضا. علاوة على ذلك، نحن على ثقة في أن مصرف لبنان سیتخذ الخطوات المناسبة لتجمید جمال ترست بنك وإغلاقه وتصفیته وحل دیونه المستحقة الشرعیة لأصحاب الحسابات الأبریاء، الذین یشكل كثیر منھم الأشخاص الذین یدعي حزب الله تمثیلھم”.

وختم: “یرید حزب الله أن یخاله الشعب اللبناني حامیا للبلاد، ولكننا شھدنا على عكس ذلك تماما، بحیث یعطي حزب الله الأولویة لأجندتھ وأجندة أسیاده الإیرانیین مرارا وتكرارا، وذلك على حساب الشعب اللبناني من خلال الانخراط في أعمال إرھابیة مشینة وتجارة غیر مشروعة في المخدرات عبر الحدود والفساد الخبیث والانتھاكات الفظیعة لسیاسة النأي بالنفس الذي ینتھجھا لبنان والتلاعب بالمؤسسات العامة ومؤسسات الدولة لإثراء أھدافھ الخاصة. ولیس نشاط حزب الله المالي غیر المشروع مع جمال ترست بنك الذي ینتھك القوانین اللبنانیة إلا مجرد مثال آخر ضمن قائمة طویلة ومشینة. تقف الولایات المتحدة إلى جانب الشعب اللبناني والسلطات المالیة اللبنانیة التي یبدو حبھا للبلاد واضحا في التزامھا بالقضاء على تمویل الإرھاب بشكل جذري. لقد اتخذنا ھذا الإجراء لحمایة القطاع المصرفي اللبناني وتحصینھ ضد الاستغلال، وسنواصل العمل عن كثب مع الشركاء في لبنان والمنطقة لمنع حزب الله من إساءة استخدام الأنظمة المالیة الإقلیمیة والدولیة”.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر