عون يوجّه رسالة للبنانيين غداً: قرار التجديد لـ’اليونيفيل’ جاء وفق رغبتنا

beirut News
لبنان
30 أغسطس 2019wait... مشاهدة
عون يوجّه رسالة للبنانيين غداً: قرار التجديد لـ’اليونيفيل’ جاء وفق رغبتنا

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن ارتياحه للقرار الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي ليل أمس بالتجديد للقوات الدولية العاملة في الجنوب “اليونيفيل”، لافتاً إلى أنّ “القرار جاء وفق رغبة لبنان من دون أي تعديل لا في المهام ولا في العدد أو الموازنة”.

واعتبر أنّ القرار “يؤكّد مرة أخرى التزام المجتمع الدولي بالحفاظ على الاستقرار على الحدود الجنوبية، وهو ما يعمل لبنان في سبيله، خلافاً لما تقوم به إسرائيل من خروقات في البر والبحر والجو التي دانها القرار”.

وأكّد عون أنّ “الجهد الذي بذله لبنان على مختلف المستويات، لا سيما على مستوى الدبلوماسية اللبنانية والتجاوب من الدول الشقيقة والصديقة، وفي مقدمها فرنسا، يؤشران الى مدى اهتمام هذه الدول بالحفاظ على سلامة لبنان وضمان تنفيذ بنود القرار الدولي رقم 1701، بالرغم من الخروقات الاسرائيلية اليومية له”.

رسالة الى اللبنانيين غداً
من جهة أخرى، يوجّه عون في الثامنة مساء غد السبت، رسالة الى اللبنانيين عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة، لمناسبة اطلاق احتفاليات “مئوية لبنان الكبير” في الاول من ايلول 2019. وسيتناول في كلمته اهداف الاحتفال بالمئوية، كما يتطرق الى الاوضاع الراهنة.

تعزية البابا
على صعيد آخر، وجّه الرئيس عون رسالة إلى البابا فرنسيس، عبّر فيها عن تعازيه الحارة بوفاة الكاردينال اكيلي سلفستريني الذي “لعب دوراً بارزاً في ترسيخ قواعد دبلوماسية الكرسي الرسولي القائمة على الانفتاح وتقويم مبادىء العدالة بين الامم والشعوب وغيرها من اسس التعاطي الدولي”.

واعتبر عون في رسالته أنّ “الكاردينال الراحل عايش الظروف التي عاشها لبنان سنوات طويلة”، مستذكراً خصوصاً “دوره في الاعداد والتحضير لانعقاد “السينودس من اجل لبنان” الذي دعا اليه البابا القديس يوحنا بولس الثاني، الذي اصطحب معه الكاردينال سلفستريني خلال زيارته التاريخية الى لبنان”، واصفاً الكاردينال الراحل بـ”الصديق الكبير للبنان”.

البنك الدولي
ويلتقي رئيس الجمهورية بعد الظهر وفد البنك الدولي للبحث في الدعم الذي سوف يقدمه البنك للبنان تعزيزا لاقتصاده. 

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر