نواب لبنانيون تحولوا نجوماً ببريطانيا.. رئيس مجلس العموم استنجد بهم: ‘بالنظام’! (فيديو)

beirut News
لبنان
5 سبتمبر 2019wait... مشاهدة
نواب لبنانيون تحولوا نجوماً ببريطانيا.. رئيس مجلس العموم استنجد بهم: ‘بالنظام’! (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل فيديو لرئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو يعرب فيه عن قلقه من أنّ النواب البريطانيين يقدمون مثالاً سيئاً لنظرائهم اللبنانيين.

وفي التفاصيل أنّ كلام بيركو، الذي يُعتبر شخصية مثيرة للجدل في بلاده، جاء خلال جلسة مخصصة لتوجيه أسئلة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون، حضرها كل من النواب ياسين جابر (كتلة التنمية والتحرير) وإبراهيم عازار (كتلة التنمية والتحرير) ونقولا نحاس (كتلة الوسط المستقل).
وفي فيديو الجلسة الصاخبة، يوجه بيركو دعوة إلى “زملائه ليأخذوا بالاعتبار أنّ مجموعة من النواب اللبنانيين البارزين تزورنا”، مشدداً على ضرورة أن يقدموا مثالاً يُحتذى به. وأضاف بيروكو: “لا أعرف حالياً إلى أي مدى سنثير إعجابهم”.

وتفاعل اللبنانيون مع الفيديو بطريقة ساخرة، فنشروا مقاطع مصورة توثّق “المعارك” والسجالات التي لا تخلو من الكلمات النابية التي يشهدها المجلس النيابي، من بينها الجلسة التي توجه فيها النائب نديم الجميل إلى زميله سليم عون قائلاً: “بيي أقوى من بيك”.

كما علّق آخرون بالتأكيد أنّ بوركو لم يكن ليتفوه بهذه الكلمات لو كان يعلم ما يجري خلال جلسات البرلمان اللبناني.
وكان لافتاً أنّ السفير البريطاني إلى لبنان، كريس رامبلينغ، شارك الفيديو قائلاً: “من الجيد رؤية زوارنا اللبنانيين يطلعون بشكل كامل على آخر التطورات”.
كما شارك الفيديو عدداً كبيراً من الناشطين البريطانيين. 
ولطالما كان بيركو شخصيةً خلافيةً ومثيرةً للجدل، واكتسب شهرة على المستويين الأوروبي والدولي خلال الشهور الأخيرة لمواقفه الحاسمة وأسلوبه الفريد في تنظيم نقاشات “بريكست” والجلسات المخصصة لطرح أسئلة على رئيس الوزراء. ودائماً ما يشارك الناشطون مقاطع لبيركو وهو يوبّخ وزراء ونواباً.
وفي أحد التقارير، قالت عنه صحيفة هولندية إنه “لا أحد يصيح (نظام) Order (نظام) Order (نظام) Order أجمل من جون بيركو”، بينما اعتبرت أخرى بلجيكية أن بيركو شخص “صعب المراس، ويصعب تحمله أحياناً، لكن لا بديل عنه”.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر