بعد قرار المحكمة الدولية الإتهامي بحقه.. من هو سليم جميل عياش؟

beirut News
لبنان
16 سبتمبر 201913 مشاهدة
بعد قرار المحكمة الدولية الإتهامي بحقه.. من هو سليم جميل عياش؟

سليم جميل عياش، إسم إشتهر بإرتباطه بأربعة اخرين اتهمتهم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بإغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الى جانب كل من القيادين والأعضاء في “حزب الله” مصطفى بدر الدين وحسين عنيسي وأسد صبرا، بعدما رفعت للمرة الأولى السرية عن أجزاء من القرار الإتهامي في العام 2011. واليوم، عاد هذا الإسم ليتكرر مجدداً إثر إصدار قاضي الغرفة الإبتدائية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الظني ضدّ سليم جميل عياش بما يتعلق بقضايا الإعتداءات ضدّ الوزيرين السابقين مروان حمادة والياس المر، والأمين العام الأسبق للحزب الشيوعي جورج حاوي.  
والإتهامات الصادرة بحق عياش هي: 
* التآمر لإرتكاب اعمال ارهابية.
* ارتكاب جرائم ارهابية.
* ارتكاب جرائم قتل متعمدة عن سابق اصرار بحق غازي أبو كروم، جورج حاوي، وخالد مورا.
* محاولة القتل العمد عن سابق إصرار بحق إلياس المر ومروان حمادة و17 شخصا آخرين. 
 فمن هو سليم جميل عياش؟
يحمل عياش بحسب الموقع الرسمي للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان القضية رقم: STL- 11- 01. وُلد سليم جميل عيّاش بتاريخ 10 تشرين الثاني 1963، في حاروف، بلبنان. وهو ابن جميل دخيل عيّاش (الأب) ومحاسن عيسى سلامة (الأم). ويشير الموقع الى أنّه سبق له أن أقام في أماكن منها: بناية طباجة، الكائنة في شارع الجاموس، بالحدث، في جنوب بيروت، وفي مجمّع آل عيّاش في حاروف، بالنبطية، في جنوب لبنان. لبناني، رقم سجله 197/حاروف، ورقم وثيقة سفره لأداء فريضة الحج 059386، ورقمه في الضمان الاجتماعي 690790/63.  
هو ايضا متطوع سابق في الدفاع المدني ويحمل الجنسية الأميركية. 
يُشار الى أنّ الإدعاء العام في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، عرض في اليوم الثالث من المرافعات الختامية الادلة المتعلقة باسناد الهواتف الى عياش، وخصوصاً بما يتعلق برحلة الحج التي قام بها الأخير الى السعودية في كانون الثاني 2005، موضحاً أنّ زوجة عياش سافرت الى الحج مع “محرمها” الذي هو عياش والسجلات تؤكد أنّهما سافرا سوياً. وبحسب الإدعاء حينها فإنّ هواتف عياش كانت ناشطة ما بين 15 و28 كانون الثاني 2005، كما كانت قبل وخلال وبعد فترة الحج، ما يؤكد انه بقي في لبنان، في حين سافرت زوجته. وأعلن ان عياش الذي رافق زوجته الى المطار للسفر في 15 ك2 كان على اتصال معها من لبنان في فترة الحج.
واعلن ان عياش كان المستخدم الوحيد لهواتف الشبكة والهواتف الشخصية، مستبعدا ان يكون اعطاه لاحد افراد اسرته للاتصال بالمملكة، لان استخدام هاتفه الشخصي بقي منتظما في فترة الحج ولم ينفصل عن شبكة هواتفه، مؤكدا ان نمط استخدام هواتف عياش لم يتغير.
وبحسب الموقع الإلكتروني للمحكمة، فإن بدر الدين وعياش متهمان بالتآمر لتنفيذ عمل إرهابي، وبتنفيذ عمل إرهابي بواسطة مواد متفجرة، وبقتل الشهيد الحريري و21 آخرين عمداً، وبمحاولة قتل 231 شخصاً آخرين، أي جرحى إنفجار الرابع عشر من شباط.

الى ذلك، أصدر قاضي الإجراءات التمهيدية مذكرة توقيف لتنفيذها من قبل السلطات اللبنانية ومذكرة توقيف دولية لسليم عياش. اشارة الى ان السلطات اللبنانية تبلغت قرار المحكمة الدولية بحق عياش وهي مطالبة بالبحث عنه وتوقيفه واحالته اليها.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر