تغير اسمه 3 مرات.. شهر رمضان ماذا كان يطلق عليه قبل الإسلام؟

beirut News
منوعات
10 مايو 201915 مشاهدة
تغير اسمه 3 مرات.. شهر رمضان ماذا كان يطلق عليه قبل الإسلام؟

عرفت الشهور الهجرية على غير اسمائها المعروفة بها حاليا حيث كان لها  وضعا مختلفا قبل دخول الإسلام فكان لكل شهر هجري حكاية وتاريخ.

المعروف أن  تكوين الأشهر الهجرية العربية يعتمد على 12 شهرًا ويبلغ عدد أيامه 354 يوم تقريبًا أو 354,367 يوم تحديداً  ودورة القمر تتم حول الأرض كل 29,5 يوم وبالتالي فإن الشهر الهجري يتكون إما من 29 أو 30 يومًا.

175 - بيروت نيوز

في أوائل العصر الجاهلي لم يكن يُعْرَف شهر رمضان بهذا الإسم ولا حتى كل الأشهر القمرية فمحرم كان اسمه المؤتمر ، وناجِر كان اسماً لشهر صفر ، وخوان لربيع الاول وبصان لربيع الآخر.

178 - بيروت نيوز

والحنين لجمادى الأولى و رُبَّى لجمادى الثانية ، بينما سمي شهر رجب بـ “الأصم” و عاذِل لشهر شعبان وناتق لشهر رمضان ،وسُمّي شوال بـ “وعل” و سمي ذو القعدة بـ هواع ، بينما تسمي ذو الحجة باسم بُرَك .

أما عن تسمية شهر رمضان بالإسم الحالي فيرجع القيام به إلى كلاب بن مرة الجد الخامس للنبي صلى الله عليه وسلم ، الذى رأى تسمية الشهور اشتقاقاً من الأماكن العربية والظروف المناخية .

فكان اسم شهر رمضان اقتراحاً منه كون أنه كان يجيء في الصيف وفي الصيف يكون الجو رمضاءاً أي شديد الحرارة

وتحول تدريجيا الأسم من رمضاءا إلى رمضاء وأخرا إلى رمضان .

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر