هل تشق تجربة سيراليون لتوفير الطاقة مع الباخرة التركية طريقها الى لبنان؟

beirut News
مقالات وتقارير
21 مارس 20199 مشاهدة
هل تشق تجربة سيراليون لتوفير الطاقة مع الباخرة التركية طريقها الى لبنان؟
beirut News

في الوقت الذي يشهد لبنان نقاشاً حول اي من الحلول يجب اعتمادها لتوفير الطاقة بارخص الاسعار، وما اذا كانت البواخر هي الحل الأني الانسب لاعادة الحياة الى العجلة الاقتصادية، تبرز تجربة سيراليون الناجحة في توفير الطاقة. فماذا في تفاصيلها؟

وفق تقرير مصور لمحطة ” فرانس 24″، فإن أكثر من ثلاث ارباع سكان سيراليون يعيشون من انقطاع شبه متواصل للتيار الكهربائي، فيما عاصمتها فريتاون، هي ضحية للانقطاع اليومي للتيار. وبرزت الحاجة الملحة لحل سريع لمشكلة انقطاع التيار الكهربائي المزمن، وتأثيرها الكارثي على اقتصاد البلد.

الا انه ومنذ 4 اذار الفائت، بات هذا البلد الافريقي ينعم بالتيار الكهربائي، بعدما جاء الحل من باخرة تركية تابعة لاسطول شركة ” كاراذينيز” التي رست قبالة شاطئ سيراليون، وباشرت بتوليد الطاقة بالغاز والفيول، بعدما تم ربط الباخرة بالشبكة الكهربائية الوطنية.

واعلن مدير الباخرة دوكان بيراقتار أن الباخرة ” تلبي بين 80 و 85 بالماية من حاجة سيراليون للتيار “.

اما وزير الطاقة السيراليوني الحاجي كنجا سيساي، فاعلن ان الباخرة ” تسمح لنا بتوفير ١٨ مليون دولار اميركي في خلال سنتين، وفد اخترنا هذه الباخرة لانها وفرت لنا حلاً فورياً ، وامنت لنا الكهرباء التي نحتاجها، خصوصاً وان تطوير مشاريع توليد طاقة تقليدية يحتاج لوقت طويل، فيما الباخرة المجهزة امنت لنا التيار لمجرد رسوها على الشاطئ، وربط معداتها بالشبكة”.
راكد الوزير السيراليوني ان ” تأمين هذا الحل وما يوفره من تيار، يسمح للأدارات والمؤسسات الرسمية العمل بطريقة افضل ، وبأنتاجية اكبر”.

مما سبق، هل يحذو لبنان حذو سيراليون؟

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر