دولة عربية في طريقها إلى التطبيع مع إسرائيل

beirut News
العرب والعالم
23 فبراير 20191 مشاهدة
دولة عربية في طريقها إلى التطبيع مع إسرائيل

قالت صحيفة عبرية إن هناك دولة عربية أخرى دخلت في سباق العلاقات السرية مع بلادها.

وذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، صباح اليوم، السبت، أن كثير من الدول العربية تطبع سرا مع بلادها، من بينها دول الخليج، السعودية والإمارات والبحرين وسلطنة عمان، ولكن هذه الدول لا ترغب في الإعلان المباشر عن تلك العلاقات.

وعزت الصحيفة السبب الرئيس وراء عدم الإفصاح عن تلك العلاقات الثنائية، بين إسرائيل ودول الخليج، إلى عدم حل القضية الفلسطينية، حتى الآن، موضحة أن الطريق إلى التطبيع بين الطرفين لابد وأن يمر على المقاطعة الفلسطينية في مدينة رام الله.

وأكد الكاتب والمحلل السياسي الإسرائيلي، جاكي حوجي، بصحيفة “معاريف” في تقريره المطول، أن العراق، تسير على درب دول الخليج في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وإن اعتبرها كبداية مؤقتة، نظرا لأن تلك العلاقات تعتمد على حالات فردية، وليست رسمية، وبأن هناك رفضا عراقيا عاما ورسميا لما جرى من زيارات عراقية فردية لبلاده، خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأشار الكاتب الإسرائيلي إلى أنه لا يمكن التكهن بمدى الاستفادة من نشر أسرار العلاقات الإسرائيلية الخليجية، التي وردت في القناة العبرية الـ”13″، والمعروفة إعلاميا باسم “أسرار الخليج”.

يشار إلى أن القناة العبرية الـ”13″ قد نشرت سلسلة حلقات متلفزة حول العلاقات الإسرائيلية الخليجية، خلال ال25 عاما الماضية، كان أهمها زعم إجراء محادثات سرية جرت بين ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، وبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، قبل نحو 3 سنوات في محاولة لدفع العملية السياسية الإقليمية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل.

المصدر: سبوتنيك

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر