توتر أميركي – تركي بسبب ناشطي المجتمع المدني

beirut News
العرب والعالم
25 فبراير 20192 مشاهدة
توتر أميركي – تركي بسبب ناشطي المجتمع المدني
أدانت الولايات المتحدة السلطات التركية لتوجيهها اتهامات الى 16 من شخصيات المجتمع المدني وعالمي الإعلام والمال على صلة بالتظاهرات المناهضة للحكومة التي خرجت عام 2013 معربة عن “قلقها البالغ”.
وأفاد بيان لوزارة الخارجية بأنه: “يجب ألا تؤدي ممارسة حق حرية التعبير إلى عقوبة مشددة بالسجن مدى الحياة”.
وحثت أنقرة على احترام حرية التعبير والتجمع السلمي لمواطنيها “والإفراج عن جميع الموقوفين بشكل تعسفي”.
وتأتي الاتهامات على خلفية التظاهرات الواسعة التي خرجت في 2013. واتهمت السلطات الاربعاء الأشخاص الـ16 باستخدام التظاهرات كجزء من مخطط للإطاحة بالحكومة وطلبت السجن المؤبد لرجل الاعمال عثمان كافالا.
واعتبرت منظمة العفو الدولية أن الاتهامات عبارة عن محاولة “غريبة” من السلطات “لإسكات بعض شخصيات المجتمع المدني الأبرز في تركيا”.
وشارك أكثر من مليوني شخص في التظاهرات ذلك العام التي خرجت في حديقة “غيزي” حيث أثارت الحكومة حفيظة الكثير من الأتراك بمشروع لإعادة بناء ثكنة عسكرية عثمانية في المكان.وفي نهاية المطاف، اقتحمت الشرطة الحديقة لإخراج المحتجين وجرفت خيمة الاعتصام التي أقاموها في خطوة أدت إلى إصابة العشرات بجروح.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر