ظريف يتراجع عن استقالته.. ويشارك باستقبالٍ رسمي مع روحاني (صور)

beirut News
العرب والعالم
27 فبراير 20191 مشاهدة
ظريف يتراجع عن استقالته.. ويشارك باستقبالٍ رسمي مع روحاني (صور)

بعد رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني استقالة وزير خارجيته محمّد جواد ظريف، نشر الأخير عبر حسابه الخاص على “انستغرام” صورة للعلم الإيراني، تتضمّن الكلام الآتي: “كلّ ما يهمني هو الارتقاء بالسياسة الخارجية للبلاد والدفاع عن مصالح الشعب الإيراني الشريف وحقوقه في الساحات الدولية”.

وأضاف: “أتمنّى أن تتمكّن وزارة الشؤون الخارجية، بالتعاون مع الجميع، مع قيادة وتوجيه وإشراف قائد الثورة ورئيس الجمهورية من الاضطلاع بجميع مسؤولياتها في إطار الدستور وقوانين البلد والسياسات العامة للسلطة”.

وفُسّر كلام ظريف على أنّه عودة عن الإستقالة، في الوقت الذي أفادت فيه وسائل إعلامٍ إيرانية أنّ ظريف شارك صباح اليوم الأربعاء، باستقبالٍ رسمي لرئيس وزراء أرمينيا في القصر الرئاسي في طهران، حيث ظهر في الصور إلى جانب الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكان روحاني رفض استقالة ظريف في رسالة قال فيها “قبول طلبك الاستقالة مخالف للمصالح الإيرانية وعليه أرفضها”، مؤكداً أنّه على “جميع الأجهزة الحكومية والسيادية الإيرانية أن تكون على تنسيق كامل مع وزارة الخارجية”. وتوجّه روحاني بكلامه لظريف قائلاً: “تابع مسيرتك بقوة وحكمة وشجاعة”.

من جهته، عقّب قائد “فيلق قدس” في “الحرس الثوري الإيراني” اللواء قاسم سليماني تعليقاً على استقالة ظريف فقال: “بالتأكيد السيد ظريف هو مسؤول السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية وخلال مدة تصديه لمسؤولية وزارة الخارجية كان ولا يزال محط دعم وتأييد كبار مسؤولي النظام خاصة قائد الثورة الإسلامية”.

وأضاف: “ظريف قام بإجراءات قيمة في مجالات مختلفة لتوفير المصالح الوطنية للبلاد”.

سليماني أشار إلى زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى إيران

فأوضح أنّه “خلال زيارة الرئيس الأسد ولقائه مع الرئيس روحاني كان هناك بعض عدم التنسيق في رئاسة الجمهورية وقد أدت إلى عدم حضور الوزير ظريف خلال اللقاء وقد كنت خجولا منه”.

وختم بالقول إنّ “الأدلة تشير إلى أنه لم يكن هناك أي قصد لعدم عضور الوزير ظريف خلال اللقاء، ويجب التأكيد على أن السيد ظريف كوزير للخارجية هو مسؤول قسم السياسة الخارجية للبلاد”.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر