البيت الأبيض:ألف داعشي أسير من 40 دولة في سوريا

beirut News
العرب والعالم
24 مارس 20192 مشاهدة
البيت الأبيض:ألف داعشي أسير من 40 دولة في سوريا
أعلن البيت البيض، أن “قوات سوريا الديموقراطية” أسرت نحو ألف مسلح من تنظيم “داعش”، ينتمون إلى 40 دولة. وقال في بيان له، الأحد، إن “هناك أكثر من ألف مقاتل أجنبي من أكثر من 40 دولة محتجزون لدى قوات سوريا الديموقراطية”.
وكانت “قسد” قد أعلنت، السبت، هزيمة تنظيم “داعش” بعد سيطرتها على آخر معاقله في سوريا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال في أعقاب بيان “قسد”، إن 100 في المئة من الأراضي التي كانت خاضعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا “تحررت”. وتابع في بيان، إن الولايات المتحدة ستظل تتحلى باليقظة “حتى تتم هزيمة الدولة الإسلامية بشكل نهائي أينما نشطت”.

من جهته، قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي باتريك شاناها، في بيان نشره موقع وزارة الدفاع الأميركية: “نشيد بالانتصار، الذي حققته قوات سوريا الديموقراطية، على تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق”، مضيفاً: “بيان قوات سوريا الديموقراطية أكد أن 100 في المئة من الأراضي، التي كان يسيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق تم تحريرها”.

وتابع: “هذه مرحلة فارقة في مسار الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي، ونحن نفهم أن عملنا ما زال لم يكتمل”، مضيفاً: “سنواصل العمل لمواجهة أي محاولة من بقايا التنظيم للظهور ثانية”.

ولفت البيان إلى أن “داعش” كان يسيطر على مناطق تصل مساحتها إلى 20 ألف ميل مربع في الدولتين، وأن تلك المناطق تم تطهيرها من التنظيم منذ يناير/كانون الثاني عام 2017، مشيرا إلى أن “داعش” لم يعد يسيطر على أي مناطق سكنية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد دعا في وقت سابق الدول الأوروبية إلى “استعادة” مقاتلي “داعش” المحتجزين في سوريا وتقديمهم للمحاكمة، لكن حتى الآن لم يوافق أحد على ذلك.

ويعتبر ملف المقاتلين الأجانب لدى داعش أحد أبرز الملفات الشائكة والتي ترفض الدول التي ينحدر منها المقاتلين التعامل معه بشكل جدي، وسط تجريد عدد كبير منهم من جنسيات بلادهم.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر