ترمب يدعم جونسون لخلافة ماي في رئاسة وزراء بريطانيا

beirut News
العرب والعالم
1 يونيو 20192 مشاهدة
ترمب يدعم جونسون لخلافة ماي في رئاسة وزراء بريطانيا

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس (الجمعة)، أن وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون سيكون رئيساً «ممتازاً» للحكومة البريطانية، وذلك قبل يومين من زيارة له إلى المملكة المتحدة يلتقي خلالها رئيسة الوزراء الحالية تيريزا ماي.

ورداً على سؤال صحيفة «الصن» فيما يتعلق بالمرشحين لمنصب رئيس الوزراء خلفاً لماي التي تستقيل رسمياً من منصبها في 7 يونيو (حزيران)، قال ترمب إن «بوريس سيقوم بعمل جيد. أعتقد أنه سيكون ممتازاً».

وتابع: «أحببته على الدوام. لا أعلم ما إذا كان سيتم اختياره، لكن أعتقد أنه رجل مناسب للغاية وشخص موهوب جداً».

وأشار ترمب إلى أن كثيراً من المرشحين لقيادة حزب المحافظين طلبوا دعمه، من دون أن يكشف أسماءهم.

وفي وقت سابق، قال جونسون، أحد قادة حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في استفتاء عام 2016، إنه مستعد لإخراج بريطانيا من الاتحاد «باتفاق أو دون اتفاق».

وفي المقابلة، كرر ترمب انتقاده للطريقة التي أدارت بها ماي المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي، قائلاً إن بريطانيا سمحت لبروكسل «بالإمساك بكل الأوراق».

وأضاف: «من الصعب جداً اللعب جيداً حين يكون لدى طرف واحد كل الأفضلية».

وكانت المخاوف الاقتصادية والرغبة في الحد من الهجرة، خصوصاً من دول شرق أوروبا مثل بولندا ورومانيا، أحد العوامل الرئيسية التي دفعت الناخبين إلى دعم مشروع بريكست في استفتاء 2016.

وأدى رفض البرلمان البريطاني المتكرر للمصادقة على الاتفاق الذي توصلت إليه ماي والاتحاد الأوروبي في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، إلى تأجيل خروج بريطانيا من التكتل.

ويُجري ترمب زيارة دولة إلى المملكة المتحدة بين الثالث والخامس من يونيو. وخلال زيارة الدولة هذه، التي ستكون الأولى لترمب إلى المملكة المتحدة، من المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي الملكة إليزابيث الثانية.

الشرق الاوسط

كما سيُشارك في حفل في بورتسموث، جنوب إنجلترا، لإحياء الذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإنزال الحلفاء في السادس من يونيو 1944، قبل أن يتوجه إلى نورماندي في فرنسا لحضور احتفال آخر.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر