أول حكومة سودانية منذ إطاحة البشير

beirut News
2019-09-05T23:32:40+03:00
2019-09-26T07:28:48+03:00
العرب والعالم
5 سبتمبر 20191 مشاهدة
أول حكومة سودانية منذ إطاحة البشير

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، مساء الخميس، تشكيل الحكومة الجديدة التي طال انتظارها.

وعزا حمدوك، في مؤتمر صحافي، تأخر إعلان الحكومة السودانية، التي شملت حتى الآن 18 وزيرًا، إلى الحرص على تمثيل كافة الأطياف.

وأوضح أن وزارتين تبقتا من غير وزراء، مضيفًا: “نسعى لشغلهما بوزيرين من الشرق والنيل الأزرق”. وقال عضو مجلس السيادة السوداني، الفريق شمس الدين الكباشي، إن مجلس السيادة اعتمد 20 وزارة و6 وزراء دولة.

وستعمل الحكومة، وهي الأولى منذ إطاحة نظام عمر البشير في نيسان الماضي، بموجب اتفاق لتقاسم السلطة مدته ثلاث سنوات تم توقيعه الشهر الماضي بين الجيش والمدنيين.

وقال رئيس الوزراء: “بدأنا التحضير للسلام بتشكيل لجنة مصغرة بالتشاور مع المجلس السيادي وأعضاء من المجلس الوزاري مهمتها وضع إطار عام لشكل هيئة السلام وهي أولى أولويات المرحلة الانتقالية”.

وأضاف: “نطمح إلى بناء اقتصاد وطني يقوم على الإنتاج، وكذلك بناء مؤسسات الدولة”.

وأكد حمدوك “أننا نلتزم بسياسة خارجية تأخذ مصلحة السودان أولًا وأخيرًا وتقوم على حسن الجوار، والعمل مع الأصدقاء والأشقاء والشركاء لبناء عالم تسوده الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

والوزراء هم:

– أسماء محمد عبدالله وزيرة للخارجية

– إدريس الطريفي وزيرًا للداخلية

– الفريق أول جمال عمر وزيرًا للدفاع

– فيصل محمد صالح وزيرًا للإعلام

– انتصار الزين وزيرة للتعليم العالي

– مدني عباس وزيرًا للتجارة والصناعة

–محمد الأمين التوم وزيرًا للتعليم

‏– عمر مانيس وزيرًا لشؤون مجلس الوزراء

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر