بالصور: إسرائيل تكشف مصانع صواريخ إيرانية بين لبنان وسوريا والعراق

beirut News
2019-09-06T12:30:30+03:00
2019-09-26T07:28:42+03:00
العرب والعالم
6 سبتمبر 20193 مشاهدة
بالصور: إسرائيل تكشف مصانع صواريخ إيرانية بين لبنان وسوريا والعراق

سربت الحكومة الإسرائيلية ما قالت إنها صور لمواقع يمكن أن تكون مصانع صواريخ وقواعد إيرانية في سوريا على الحدود مع العراق ولبنان.

فيما قالت مصادر وخبراء في تل أبيب إن هذه التسريبات تهدف إلى الضغط مع احتمال التمهيد لاستهدافها.

من جهته، أكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن الصواريخ الدقيقة التي كشف الجيش الإسرائيلي عن مخزنها في البقاع اللبناني، كانت موجهة إلى منطقة خليج حيفا، شمال إسرائيل، حيث تقوم مصانع تكرير البترول والكيماويات ومخازن الأمونيا.

كذلك كشف الجيش الإسرائيلي عن موقعين سريين يخزن فيهما هذه الصواريخ وآليات تطويرها وتحديثها، أحدهما في البقاع اللبناني والثاني على الحدود السورية – العراقية، بحسب تقرير نشرته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأشارت مصادر في تل أبيب إلى أن إسرائيل توصل رسائل عدة بعد هذا الكشف مفادها، إيضاح مدى اختراقها الاستخباري، وأيضا التهديد بتدمير هذه المواقع إذا لم يتخلَّ عنها حزب الله بنفسه.

يذكر أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بادر إلى الكشف بنفسه عن الموقع في البقاع اللبناني، فادعى في بيان له، صدر منذ أيام أن عناصر حزب الله اللبنانية تملك مجمعات معدّة لإنتاج المحركات والرؤوس الحربية للصواريخ ذات القدرة على الاستهداف بدقة 10 أمتار، أقيمت قرب بلدة النبي شيت في محافظة بعلبك – الهرمل، القريبة من الحدود اللبنانية – السورية.

كذلك قال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله شعر بأن إسرائيل كشفت الموقع السري، فسارع للعمل على إخلاء الموقع من المعدات غالية الثمن فنقلها إلى عقارات مدنية في لبنان، ومنها في العاصمة بيروت. وأكد أن صور الأقمار الصناعية أظهرت سابقاً أن المصنع معدّ وجاهز لعملية الإنتاج.

أما الثاني، فجاء من خلال تسريب خبر إلى شبكة الأخبار الأميركية “فوكس نيوز”، وفيه تحدثت عن موقع إيراني أقيم شمال شرقي سوريا، عند الحدود مع العراق، يتم تخزين صواريخ إيرانية دقيقة موجهة ضد إسرائيل في هذا الموقع.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر