صفقة كبيرة لتبادل السجناء بين روسيا وأوكرانيا

beirut News
2019-09-07T12:14:25+03:00
2019-09-26T07:27:49+03:00
العرب والعالم
7 سبتمبر 2019wait... مشاهدة
صفقة كبيرة لتبادل السجناء بين روسيا وأوكرانيا

افادت وسائل إعلام روسية، بأن موسكو وكييف على وشك إتمام عملية واسعة النطاق لتبادل السجناء، أعلن عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكدت وكالة “إنترفاكس” اليوم السبت أن حافلتين كبيرتين يعتقد أنهما تقلان سجناء أوكرانيين وصلتا من سجن ليفورتوفو في موسكو إلى القطاع الحكومي في مطار “فنوكوفو” بضواحي العاصمة تحت حراس شرطية، بالتزامن مع هبوط طائرة تحمل العلم الأوكراني في المطار.

وذكر مارك فيغين، محامي المخرج الأوكراني أوليغ سينتسوف المسجون في روسيا منذ عام 2015 بتهمة الإرهاب، عبر “تويتر” اليوم، أن صفقة التبادل تشمل 35 أوكرانيا، بمن فيهم موكله و24 بحارا احتجزوا لدى روسيا بعد خرقهم حدود البلاد في مضيق كيرتش في تشرين الأول العام الماضي.

في المقابل، أفاد مصدر مطلع لوكالة “سبوتنيك” بأن كييف ستسلم موسكو 33 مواطناً روسياً معتقلاً لديها، بينهم رئيس الفرع الأوكراني لوكالة نوفوستي الروسية كيريل فيشينسكي المحتجز لدى كييف منذ مايو 2018 بتهمة خيانة الدولة ودعم جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين ذاتيا.

وأكد المدير العام لوكالة “روسيا سيغودنيا” (روسيا اليوم) دميتري كيسيليوف، أن فيشينسكي الذي قرر القضاء الأوكراني الإفراج عنه أواخر آب سيغادر كييف إلى موسكو جوا في الدقائق القليلة المقبلة.

ونشرت وكالة “رابتلي” التابعة لـRT صورة تظهر المواطنين الروس المفرج عنهم في مطار بوريسبول في أوكرانيا قبيل مغادرتهم إلى روسيا.

وتخوض موسكو وكييف مفاوضات بشأن صفقة تبادل السجناء والمحتجزين اعتبارا من أواخر الصيف، وأعلن الرئيس الروسي بوتين أخيراً في منتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك أن الصفقة ستتم في الأيام القليلة المقبلة.

كما أكد المحامي الأوكراني فالينتين ريبين أمس الجمعة أن الرئيس فلاديمير زيلينسكي وقع مرسوم العفو عن السجناء الروس الذين تشملهم الصفقة.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر