تركيا تريد فتح مدينة الأشباح

beirut News
2019-09-13T08:15:12+03:00
2019-09-26T07:09:40+03:00
العرب والعالم
13 سبتمبر 20196 مشاهدة
تركيا تريد فتح مدينة الأشباح

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الخميس، أن حكومة بلاده، تنوي إعادة فتح منتجع فاروشا المهجور، في الجزء الشمالي من جزيرة قبرص.

وقال تشاووش أوغلو في حديث لقناة تلفزيونية محلية: “نعم هناك تحضيرات، ستتم إعادة فتح فاروشا”. وكانت “فاروشا” تعتبر أكبر منطقة في مدينة فاماغوستا، وسكن فيها 45 ألف شخص، وكانت تعتبر “لؤلؤة” قبرص.

لكن في عام 1974، اجتاحت القوات التركية شمال قبرص بعد انقلاب نفذه قوميون قبارصة يونانيون بهدف ضم قبرص إلى اليونان، ما تسبب في هروب جماعي للقبارصة اليونانيين الى الجنوب. وترك القبارصة اليونانيون منازلهم التي تركوها في “جمهورية شمال قبرص التركية” فسيطر تدريجيا القبارصة الأتراك أو الأتراك.

وأغلق الجيش التركي فاروشا بالكامل وفي وقت لاحق، وشيد حولها سياجا، ومنع أيا كان من الوصول إليها. وتحول هذا المنتجع السياحي الضخم إلى مدينة أشباح لا تزال راسخة في ذاكرة سكانيها السابقين.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر