بالأرقام: بينهم 7 عرب.. تعرّفوا إلى أغنى 15 شخصا في القارة السمراء

beirut News
إقتصاد
18 سبتمبر 20205 مشاهدة
بالأرقام: بينهم 7 عرب.. تعرّفوا إلى أغنى 15 شخصا في القارة السمراء

حقق أغنى 15 شخصًا في إفريقيا ثرواتهم من خلال الاستثمار في صناعات مثل الماس والنفط وتجارة التجزئة، ويبلغ إجمالي صافي ثروتهم مجتمعة 73.3 مليار دولار، بحسب ما نقل موقع بيزنس إنسايدر عن مؤشر بلومبرغ لأصحاب المليارات.

ويعتبر الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، الذي تبلغ ثروته 2.2 مليار دولار، أول إفريقي يظهر على قائمة فوربس لمليارديرات العالم في عام 2008.

ويتصدر القائمة النيجيري اليكو دانغوت، 63 عاما، وتبلغ ثروته 13.5 مليار دولار، فهو يمتلك أكبر تكتل صناعي في غرب إفريقيا، ويحتل المركز الثاني مواطنه مايك أدينوغا، 67 عاما، وتقدر ثروته 7.7 مليار دولار، وهو رئيس رئيس شركة Globacom، ثان أكبر شركة اتصالات في إفريقيا.

ويسيطر العرب على القائمة، حيث تتواجد فيها 7 شخصيات عربية من مصر والجزائر والمغرب، فيحتل المركز الثالث في القائمة، الجزائري يسعد ربراب، 76 عاما، وتبلغ ثروته 7.5 مليار دولار، وهو صاحب مجموعة “سيفيتال” التي تضم مجموعة من العلامات التجارية، كما يمتلك أحد أكبر معامل تكرير السكر في العالم.

بينما يحتل المصري ناصف ساويرس، 59 سنة، المركز السادس في القائمة، وتبلغ ثروته 5.6 مليار دولار، فهو ابن الملياردير المصري أنسي ساويريس، ويمتلك شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، أكبر شركة مقاولات في الشرق الأوسط، ونحو 6 % من أسهم شركة أديداس.

يليه في القائمة شقيقه نجيب ساويريس، 66 عاما، تٌقدر ثروته بـ5.34 مليار دولار، ويمتلك حصص كبيرة في أكبر مناجم الذهب في العالم.

ويأتي في المركز الثامن، المغربي عزيز أخنوش، 59 عاما، وتبلغ ثروته 3.5 مليار دولار، وهو رئيس شركة أكوا التي تمتلك حصص في أكبر شركات الغاز والنفط في العالم.

بينما جاء المصري محمد منصور، 72 عاما، في المركز التاسع، وتبلغ ثروته 3.3 مليار دولار، وهو صاحب مجموعة منصور أكبر موردي السيارات في مصر، يليه شقيقه ياسين منصور، في المركز الـ13، وتقدر ثروته بـ2.3 مليار دولار، وفي المركز الـ15 شقيقهما، يوسف منصور، بثروة تبلغ 1.9 مليار دولار.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر