لقاح واعد لكورونا خلال شهرين.. مستخلص من التبغ؟!

صحة
صحة ومجتمع
3 أبريل 202012 مشاهدة
لقاح واعد لكورونا خلال شهرين.. مستخلص من التبغ؟!

قالت شركة بريطانية لمنتجات التبغ إنها تقوم حالياً باختبار مادة مصل مضاد لفيروس كورونا تعتمد على مستخلص نباتي من التبغ، وإنه في حال نجاح التجربة ستكون قادرة على إنتاج اللقاح خلال شهرين بمعدّل ملغ إلى 3 ملغ كل أسبوع. وينتمي مثل هذا الدواء إلى العلاجات البديلة (التي تعتمد على مصدر نباتي).وبحسب شركة ((BAT) البريطانية، لا يمكن لنبات التبغ أن يحتوي على مسببات الأمراض البشرية، لذلك يعتبر آمناً كما أن بالإمكان إنتاج المصل المستخلص منه بسرعة مقارنة بالمصادر الأخرى.

وتجري شركة أميركية هي “كنتاكي بيوبروسيس” التجارب على اللقاح المستخلص من التبغ، وهي شركة مدعومة من الحكومة الأميركية كانت قد أنتجت علاجاً لإيبولا من قبل. وتعهدت شركة التبغ البريطانية أن يكون إنتاجها للقاح في حال نجاحه غير ربحي.

وكانت أولى التجارب البشرية على لقاح لكورونا قد بدأت الشهر الماضي في الولايات المتحدة.

ويسابق العلماء الزمن من أجل الوصول في أقرب وقت ممكن للقاح مضاد لفيروس كورونا الذي يتزايد انتشاره كل يوم حول العالم، وتسعى شركات عديدة لأن تكون أول من يصل إلى تركيبة مصل فعّال، لكن يستغرق استخلاص كميات تجارية من المصل وقتاً بعد ابتكاره.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر