علم النفس يؤكد: الرجال ينجذبون للنساء ذوات الطبع الحاد، كيف ولماذا؟

beirut News
صحة ومجتمع
11 يوليو 20205 مشاهدة
علم النفس يؤكد: الرجال ينجذبون للنساء ذوات الطبع الحاد، كيف ولماذا؟

هل أنت امرأة عصبية؟ هل تفقدين صوابك بسهولة وتتصرفين “بجنون” أحياناً؟ طباعك حادة وتكاد لا تحتمل؟ تقول دراسة حديثة في علم النفس إنك إذا كنت تمتلكين هذه الصفات إلى جانب كونك امرأة جميلة فهذا يعني أن الرجال سينجذبون إليك بشكل أكبر.

إذ بينت دراسة حديثة أنه وكما تنجذب النساء عادة إلى “الرجال الأشرار” بالرغم من معرفتهن بكمية الألم الذي قد تحمله هذه العلاقة، ينجذب الرجال أيضاً إلى النساء ذوات الطبع الحاد.

كيف؟ إليك الدراسة الواردة في موقع PsyPost الأمريكي عن انجذاب الرجال لهذه الشخصيات من النساء:

الرجال ينجذبون للنساء ذوات الطبع الحاد

عادة ما تعاني النساء ذوات الطبع الحاد من علاقات اجتماعية مضطربة، فعدم قدرتهن على ضبط انفعالاتهن قد تسبب لهن الكثير من المشاكل.

لكن بحثاً جديداً يشير إلى أن العديد من الرجال ينجذبون إلى النساء اللواتي يتمتعن بشخصية حادة إذا كن جذابات من الناحية الجسدية أيضاً.

بمعنى آخر امرأة جميلة ذات طبع حاد، تشكل جاذبية أكبر لدى الرجال من امرأة جميلة ذات طبع لطيف.

وقد نُشرت هذه الدراسة على الإنترنت في دورية Personality and Individual Differences.

إذ استُلهم هذا البحث من مقطع ساخر انتشر تحت عنوان Hot Crazy Matrix وقد نال شهرة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يقدم فيه أحدهم ما يبدو أنه نصيحة علمية حول العلاقة بين جاذبية المرأة الجسدية وشخصيتها ومدى انجذاب الرجال إليها.

تقول مؤلفة الدراسة أليسون بلانشارد، وهي محاضرة في جامعة بيشوب غروسيتست: “شاهدت مقطع الفيديو Hot Crazy Matrix على يوتيوب بالصدفة وأذهلني حجم شعبيته والتغطية الإعلامية التي اجتذبها. وجعلني أفكر في سبب صداه لدى هذا العدد الكبير من الناس”.

الغموض والدراما هما السبب

تضيف بلانشارد: “أنا خبيرة في علم النفس التطوري وخصصت بحثي السابق للصفات التكيفية في الشخصيات السيكوباتية وكيف أنها قد تكون جذابة في الشريك الرومانسي. ومثال ذلك الفكرة الشائعة القائلة بانجذاب النساء إلى الرجال الأشرار “bad boys” رغم أن شرَّهم واضح لهن!”.

وتقول أليسون: “السؤال الجوهري الذي يطرحه الرجل في مقطع Hot Crazy Matrix هو عما إذا كان من الممكن قول الشيء نفسه عن انجذاب الرجال إلى النساء المجنونات”.

إن السبب وراء شعبية هذا الفيديو هو أننا جميعاً قد نكون جرّبنا في مرحلة ما الدخول بعلاقة عاطفية مع شخص حاد الطباع، أو نعرف على الأقل شخصاً مرتبطاً بهذا النوع من العلاقات، ونلاحظ أن هؤلاء لا يلقون بالاً لنصائح الأصدقاء والعائلة حول ضرورة ترك هذه العلاقة السلبية.

إلا أن الجانب الإيجابي من هذا الاضطراب هو أن صحبة هؤلاء الأفراد “حادي الطباع” قد تكون مثيرة من حيث المتعة الحسية والاندفاع.

وهذا النوع من العلاقات يشبه لعبة الأفعوانية تكون فيها المستويات العالية شديدة الارتفاع والمستويات المنخفضة شديدة الانخفاض، وربما لهذا السبب يستمر الناس في هذا النوع من العلاقات، بسبب الغموض والدراما التي تكتنفها.

istock\ الرجال ينجذبون للنساء ذوات الطبع الحاد
الرجال ينجذبون للنساء ذوات الطبع الحاد

دراسات أُجريت على 525 شخصاً

وفي دراستين أجريتا على 525 من الراشدين، طُلب من المشاركين تقييم جاذبية أشخاص وهميين.

وشاهد المشاركون صورةً لأوجه هؤلاء الأشخاص، بالإضافة إلى سيرة ذاتية موجزة عنهم.

وتنوّعت الشخصيات في مستوى جاذبية الوجه، وصفاتهم الشخصية من ناحية لطفهم أو حدة طباعهم، وكذلك كان أصحاب الصور مختلفون من ناحية مستواهم المادي.

على سبيل المثال، أولئك الذين يتمتعون بدرجة مرتفعة من حدة الشخصية وصفوا بأنهم أشخاص يحبون “انتهاك القواعد” ويتسمون “بدرجة كبيرة من حدة الطباع” و”متهورين بعض الشيء، ويقودون بسرعة”. كما وصفوا بأن علاقاتهم يسودها الكثير من “الدراما” و”القلق” و”لوم النفس”.

وتماشياً مع الأبحاث السابقة، وجدت أليسون بلانشارد وزملاؤها أن السمات الشخصية والمستوى المادي كانا أهم العوامل التي تحدد جاذبية الرجال لدى المشاركات الإناث، حيث تبين أن معظم النساء المشاركات في الدراسة يفضلون شركاء يتمتعون بمستوى مادي مرتفع ومستوى منخفض من الصفات السيكوباتية، حتى إذا كانت جاذبية الوجه محدودة.

تقول أليسون: “النساء أكثر وعياً عند اختيار الشريك، ومن المحتمل أن ذلك  بسبب أن الشريك غير الموثوق به سيعود بنتائج سلبية عليهن وعلى أطفالهن. ولم يكن البحث السابق حاسماً فيما يتعلق بما إذا كانت المرأة تنجذب إلى الرجال الأشرار، وتشير نتائج هذه الدراسة إلى أن ذلك ليس صحيحاً، على الأقل مقارنة بالرجال الذين لا يتصفون بدرجة كبيرة من الوعي. ومجدداً، من منظور علم النفس التطوري، نتوقع ذلك لأن الرجال ليسوا مقدمي الرعاية الأساسيين للأطفال في العادة وبالتالي فإن عواقب العلاقات المعقدة والمؤلمة تكون أقل حدة عليهم”.

أما بالنسبة للرجال فكانت الجاذبية من ناحية الشكل أهم العوامل في تحديد جاذبية الإناث بالنسبة لهم.

إذ رأى الرجال أن النساء اللائي يتمتعن بمظهر جذاب ودرجة عالية من حدة الطباع أكثر جاذبية من النساء اللائي يتمتعن بمظهر أقل جاذبية ودرجة منخفضة من حدة الطباع.

وقالت أليسون لموقع PsyPost: “الأمر الرائع في علم النفس التطوري هو أنه يكشف عن الجوانب التكيفية لسمات الشخصية التي ينظر إليها عادة على أنها سلبية. والحقيقة أنه لو لم يكن ينظر إلى هؤلاء الأشخاص “ذوي الشخصيات الحادة” على أنهم جذابون، لكان أولئك الأشخاص انقرضوا على مر السنوات “.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر