كورونا على معدلاته المرتفعة.. تفعيل الغرامة وإقفال مصرف

يعاود طلاب الجامعة اللبنانية إجراء الامتحانات اليوم بعد توقفها أسبوعاً

صحة ومجتمع
20 يوليو 2020wait... مشاهدة
كورونا على معدلاته المرتفعة.. تفعيل الغرامة وإقفال مصرف
ما زالت عدد الإصابات بفيروس كورونا على معدلاته المرتفعة. وزارة الصحة تكرر تحذريراتها من توسع انتشار الوباء، وتدعو إلى التشدد في التباعد الاجتماعي، في هذه الظروف الصعبة من انتشاره.
وأعلنت الوزارة عن تسجيل  84 إصابة جديدة اليوم الأحد 19 تموز، فرفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 2856.
ومع استمرار ارتفاع عدد الإصابات بكورونا وظهور خلايا فيها إصابات مجهولة المصدر، قرر وزير الصحة حمد حسن تشديد الإجراءات ابتداءً من مطلع الأسبوع المقبل، وخصوصاً لناحية فرض الغرامات على من لا يرتدي الكمامة ومراقبة المحال والمؤسسات.

“اللبنانية” تسأنف الامتحانات
لكن للضرورات أحكامها أيضاً. لذا يعاود طلاب الجامعة اللبنانية إجراء الامتحانات غداً الإثنين 20 تموز، بعد توقفها أسبوعاً بسبب اكتشاف أن طالبة مصابة بكورونا شاركت فيها سابقاً.

لذا تقوم فرق من الصليب الأحمر اللبناني بالتعاون مع كوادر ومتطوعين من الجامعة اللبنانية، بمواكبة الامتحانات في فروع الجامعة كلها من الإثنين وحتى انتهائها.

وذلك بناء على اجتماع تنسيقي للجنة كورونا الوطنية في السرايا الحكومية، وبناء على التنسيق بين وزارة الصحة العامة ووزارة التربية، بطلب من رئاسة الجامعة اللبنانية.

عرس طرابلسي جماعي
وفي حديقة الملك فهد بطرابلس – المعرض، أُقيم عرس جماعي لـ15 ثنائياً، من مناطق طرابلس والضنية وعكار. لرغبة المنظمين تأكيد “روح المبادرة والتضامن والإصرار على مواصلة الحياة وتأمين الحاجات، وتمكين الراغبين من الشبان والشابات من الفرح في هذه المناسبات السعيدة”.


لكنهم نسو أو تناسوا ظروف الوباء القاهرة، فيما هو ينتشر في المناطق كلها تقريباً


إصابة في مصرف
أما فرع مصرف سوسيتيه جنرال في الشياح – المشرّفية، فأعلن لازبائنه: “حضرة الزبون، نحيطك علمًا أنّ فرعنا مقفل مؤقّتًا طيلة الأسبوع المقبل، بهدف تعقيمه من فيروس كورونا، بعدما تبيّن أنّ أحد موظّفينا قد أتت نتائجه إيجابيّة. لقد اتّخذنا كافّة الإجراءات اللازمة بحسب تعليمات وزارة الصحّة.

وسوف نكون بخدمتك في فروعنا المجاورة”. ووفق معلومات “المدن” طلب المصرف من موظفين خالطوا أحد المصابين الذي يعمل في الفرع، إجراء الفحوص يوم غد الإثنين.

أصابات وافدة
وأعلنت وزارة الصحة نتائج فحوص العائدين على متن الرحلات القادمة إلى بيروت، والتي أجريت في المطار، بتاريخ 17/7/2020، فأظهرت وجود 12 حالة موجبة، على متن 7 رحلات من أصل 25 رحلة. أما نتائج ما تبقى من الرحلات التي وصلت بتاريخ 16 تموز، فقد أظهرت وجود 3 حالات على متن رحلة واحدة، من أصل 4 رحلات.

إصابات في السان جورج
من ناحيتها، أعلن مستشفى السان جورج عن تسجيل 6 إصابات بين العاملين فيه، مشيراً إلى أنّ “3 موظفين أصيبوا بالعدوى من خارج المستشفى لاختلاطهم بمصابين آخرين.

أما الموظفون الـ3 الآخرين، فأصيبوا بالفيروس بسبب دخول مريض إلى المستشفى منذ أيام، وأجري له فحص كورونا المعتمد للدخول، ولم تظهر النتيجة إلا بعد فحصه للمرة الثالثة”.

وأوضح المستشفى أنه “جرى نقل المريض ألى المستشفى الحكومي للمعالجة، وحجر الموظفون الـ3 المصابون خارج المستشفى بسبب عدم ظهور أي أعراض مرضية تستدعي دخولهم المستشفى”.

وأكّد المستشفى أنها “أجريت فحوصات PCR لجميع مرضى القسم الذي تواجد فيه المريض المذكور، كذلك للكادر الطبي والفني، وجاءت النتائج سالبة”.

مصاب في بجة
أعلنت خلية الأزمة في بلدية بجة في قضاء جبيل أن البلدية تبلغت من قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري إصابة أحد أبناء البلدة. ونقل المصاب ووالدته والعاملة المنزلية من التابعية الأثيوبية، القاطنين معه، بواسطة الصليب الأحمر إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي. وسيعقد المجلس البلدي وخلية الأزمة اجتماعا طارئا لبحث الخطوات الواجب اتخاذها. وقد تم الاتصال مع ممثلي وزارة الصحة في القضاء لاتخاذ كل ما يلزم من تدابير في مثل هذه الحالات.

وفي قرنايل
وفي بلدة قرنايل في المتن الأعلى تبين وجود إصابة لأحد أبناء البلدة وافد من بروكسل، ولم تتبلغ البلدية به كي تتخذ الإجراءات اللازمة. واحتك بأبناء البلدة وهناك 3 أشخاص احتكوا به مباشرةً وظهرت عليهم أعراض ولكن لم تصدر نتيجتهم بعد. وأكدت البلدية أنها ستجري فحوص PCR لعدد كبير من الأشخاص الذين احتكوا به مباشرة وبلغ عددهم لغاية الساعة حوالى 30 شخصاً.

عكار وإيعات
وجهت خلية الأزمة في رحبة في عكار نداء الى أبناء البلدة لاتخاذ الاحتياطات بعد حضور أحد المصابين من خارج البلدة مناسبة اجتماعية وحصلت مخالطة غير مقصودة، ويبدو أن المشاركين في هذه المناسبة عددهم ليس بقليل من أبناء البلدة. وطلب إليهم ملازمة منازلهم، وأحصوا بدقة ليخضعوا للفحوص المخبرية غداً صباحا.

وأعلنت بلدية إيعات في بعلبك تسجيل إصابة بفيروس كورونا لوافد من الولايات المتحدة الأميركية. وتم عزله بمنزل يملكه في بيروت. وجرى تحديد مخالطيه وحجرهم في منازلهم. وأجرت البلدية بالتعاون مع أهالي المحجورين فحوص PCR  للحالات المحتملة إصابتها.

دير الزهراني وصور
وتحركت خلية أزمة كورونا في بلدية دير الزهراني بعد تأكدها من إصابة م. ع. من مدينة النبطية. وهو كان مكث في منزل عمه والد زوجته في دير الزهراني لأكثر من ثلاثة أيام. وحجر المخالطون المباشرون، وأجريت لهم فحوص PCR.

من ناحيتها أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور، في تقريرها اليومي عن تسجيل 7 إصابات جديدة وجميعها محلية لمخالطي حالات مثبتة إصابتها. وارتفع عدد المصابين في القضاء إلى 200.

إلى ذلك أوضح المستشفى اللبناني – الإيطالي في صور، خلوه من إصابات، وذلك بعد سلسلة إجراءات وتدابير اتخذها المستشفى الذي عقّمت أقسامه ومرافقه كافة. كما تم إجراء 242 فحص PCR  وإعادة فحص شملت جميع الطواقم الطبية والتمريضية والموظفين العاملين والعديد من المرضى في المستشفى، وكانت نتيجتها كلها سالبة.

بدورها اتخذت بلدية النبطية كل الإجراءات والتدابير المناسبة لحجر أحد المصابين من أبناء المدينة، وذلك وفق الأصول والبروتوكولات الصحية، وتم رصد عدد المخالطين ومتابعتهم.
وإغلفت البلدية الحدائق العامة بسبب الظروف الصحية الراهنة، حرصاً على سلامة المواطنين على أن يعاد فتحها عند تحسن الظروف الصحية.

مستشفى الحريري
أفاد مستشفى رفيق الحريري الجامعي في تقريره اليومي أن عدد الفحوص لديهم بلغ 545، وأن عدد المصابين للمتابعة هو 50 مريضا، وعدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس التي تم نقلها من مستشفيات أخرى إليه خلال ال24 ساعة المنصرمة، هو 22 حالة. وأفاد أن عدد الحالات الحرجة داخله ارتفع إلى 8.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الأحد في 19 تموز، 84 إصابة جديدة، 19 منها لوافدين.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 2856 حالة. واستقر عدد حالات الشفاء على 1515. وباتت الإصابات الحالية 1301، بينها 69 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 14 حالة في العناية الفائقة)، و1232 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 784 في مراحل الإجلاء المختلفة.

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى5717  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 213112. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.

رابط مختصر