استخدام خل التفاح كثيرة ومغرية.. لكن هل هو آمن لبشرتك؟

2020-08-02T01:32:17+03:00
2020-08-02T01:34:54+03:00
صحة ومجتمع
2 أغسطس 2020wait... مشاهدة
استخدام خل التفاح كثيرة ومغرية.. لكن هل هو آمن لبشرتك؟

نسمع دائماً أن خل التفاح بمثابة حل لكل مشاكل البشرة، من البهتان إلى ندوب حب الشباب والبقع والتصبغات وحتى علاج الإكزيما ومشاكل الجلد الأخرى. لكن قبل هذا، هل هو آمن لاستخدامه لكل أنواع البشرة؟ يُمكنكِ معرفة رأي أطباء الجلدية وتحذيراتهم والطريقة الآمنة لاستخدامه في هذا الموضوع:

استخدامات خل التفاح كثيرة ومغرية.. لكن هل هو آمن لبشرتك؟

استخدامات خل التفاح كثيرة، إذ يستخدم في المطبخ والطهي وفي الأطعمة الصحية، إذ يساعد في تنقية جهازنا الهضمي (بفضل البكتيريا الجيدة التي تحبها أمعاؤنا)، وحتى في تنظيم سكر الدم (بتحسين نسبة الأنسولين في الدم)، وفي الحميات الغذائية لفقدان الوزن، كما له استخدامات وفوائد كثيرة للبشرة وفروة الرأس.

سنركز في البداية على استخدامات خل التفاح للبشرة والشعر، وهل هو آمن لاستخدامه على بشرتنا أم لا؟ خصوصاً أن البعض يروج له على أنه حل لكل مشاكل البشرة من البهتان إلى ندوب حب الشباب والبقع والتصبغات.

ولأن مثل هذه المواضيع تحتاج دليلاً علمياً، بحثنا عن رأي الأطباء. وجدنا أن طبيبة الجلدية راتشيل جاترز مؤسسة موقع MDhairmixtress المتخصص بمشاكل البشرة وعلاجاتها تدعم بعض هذه الآراء وتحذر من بعضها الآخر.

إذ قالت في حوارٍ لها مع مجلة المرأة Real Simple: “في الواقع ، قيل إن أبقراط، والد الطب الحديث، استخدم ACV للمساعدة في تطهير وعلاج جروح الجلد منذ أكثر من 2000 سنة”. ثم فندت استخدامات خل التفاح الشائعة وإن كانت ذات فائدة حقاً أم لا.

استخدامات خل التفاح في علاج مشاكل البشرة

هل يعالج خل التفاح الإكزيما وحب الشباب؟ يدعي الكثير من الناس أن خل التفاح يساهم في تخفيف الإكزيما وحب الشباب والخطوط الدقيقة، ويجعل البشرة تبدو أكثر إشراقاً وشباباً، لكن الدكتورة جاترز أكدت أنه لا توجد دراسة علمية جيدة لإثبات ذلك قطعاً، ولأنه قد يسبب حساسية لبعض أنواع البشرة، فنصحت بالتواصل مع طبيب للأمراض الجلدية قبل استخدامه على البشرة حتى لا يأتي بنتائج عكسية.

علاج بعض الأمراض الجلدية: يمكن أن يكون لتكوين خل التفاح العديد من الفوائد المحتملة للبشرة. إذ أوضحت الطبيبة الجلدية: “خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ويمكن أن يساعد في قتل البكتيريا والخميرة على الجلد المرتبط بحالات مثل حب الشباب والإكزيما والقشرة”.

كما قد يساعد المستوى العالي من حموضة خل التفاح في بعض علاج الأمراض الجلدية (ولكن لاحظ جيداً: حموضتها العالية تجعل من الضروري تخفيفها بالماء)، فالجلد الصحي يقع على الطرف الحمضي من طيف الأس الهيدروجيني.

ومع ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعانون من الأكزيما أن يكون لديهم درجة حموضة مرتفعة في الجلد، ما قد يضر بحاجز الجلد ويجعله أكثر عرضة للعدوى. نظراً لأن خل التفاح حمضي، وقد يساعد في استعادة بعض من درجة الحموضة الطبيعية للبشرة.

تقشير البشرة وتنعيمها: بالإضافة إلى علاج حالات الجلد الأكثر إزعاجاً، فإن خل التفاح مكون مرغوب فيه بمستحضرات التجميل أيضاً. تقول طبيبة الجلدية: “يحتوي على حمض الستريك، وحمض ألفا هيدروكسي (أو AHA) يستخدم لتقشير البشرة وتفتيحها وتنعيمها، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة متعددة الفينول، والتي قد تساعد في تحسين مظهر البشرة”.

كيف تعرف ما إذا كان استخدام خل التفاح آمناً على بشرتك؟

قبل أن تقفزي مباشرة وتضعي خل التفاح على بشرتك بعد قراءة فوائده، اعرفي هذا: خل التفاح ليس علاجاً شاملاً، وقد لا يكون مسموحاً به للجميع، في حين أنه قد يكون مفيداً لمشاكل الجلد لدى بعض الأشخاص، من المهم أن تعرفي أنه لم تكن هناك أي دراسات موثوقة لدعم ادعاءات الناس حول استخدام خل التفاح كعلاج جلدي، لهذا من المهم لأصحاب البشرة الحساسة العودة لطبيب الجلدية قبل الاستخدام حتى لا يعانوا من مشاكل محتملة مع تهيج الجلد والحروق أحياناً.

إذا حصلت على الضوء الأخضر من الطبيب، فإليك كيفية تطبيق استخدام خل التفاح برفق وأمان على بشرتك، وفقاً للدكتورة جاترز.

اختبريه أولاً

قومي دائماً بإجراء اختبار البقعة أولاً على منطقة غير واضحة من بشرتك (فكري: تحت خط الفك) قبل تمريره على وجهك بالكامل.

تخفيف حب الشباب: للمساعدة في إزالة الزيت الزائد أو تخفيف دهنية البشرة المعرضة لحب الشباب، جربي محلول تخفيف ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوبين من الماء، ثم باستخدام كرة قطنية أو مستديرة، امسحي الخليط برفق على بشرتك، ثم اشطفيه. جربي ذلك من يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع لتري نتائج فعلية.

للإكزيما: اخلطي 1 كوب من خل التفاح في حوض ماء فاتر. انقعي المناطق المصابة لمدة 15 إلى 20 دقيقة ثم اشطفيها بالماء البارد. اتبعي ذلك الروتين باستخدام مرطب لطيف وخال من العطور.

لعلاج قشرة الشعر: تؤدي حموضة خل التفاح إلى تغيير درجة حموضة فروة الرأس، مما يجعل وجود قشرة الرأس مسألة صعبة.

لذا جربي خلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء في زجاجة ورشي الخليط على فروة رأسك، ولفي شعرك في منشفة واتركيها لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى ساعة، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

استخدامات خل التفاح الأخرى: من علاج مشاكل المعدة وحتى مقاومة السيلوليت

خل التفاح للريجيم: وفق تقرير سابق ترجمه “عربي بوست” عن موقع Mieuxexister الفرنسي، فإن خل التفاح يوصف لعلاج مرض السكري والسرطان ومشاكل القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم.

يكمن السبب في أن حمض الخليك يحد من الشعور بالجوع، ويزيد من معدل الأيض ويقلل من احتباس الماء. وتقول نظرية علمية إن خل التفاح يبطئ هضم وامتصاص النشاء، مما يعني انخفاض السعرات الحرارية في مجرى الدم.

يحارب اضطراب المعدة: إذا كانت العدوى البكتيرية تسبب لكم الإسهال، فقد يساعد خل التفاح في القضاء على المشكلة بفضل خصائص المضادات الحيوية به، علاوة على ذلك، فخل التفاح يحتوي على البكتين، الذي يمكن أن يساعد في تهدئة التشنجات المعوية. كل ما عليك أن تفعله هو أن تمزج ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع الماء أو العصير الطبيعي المصفى، مثل عصير التفاح، ثم تتناول هذا المزيج.

يشفي من الفواق (الزغطة): إذا كنت تعاني من الفواق ولا تستطيع القضاء عليه، فالحل السحري يكمن في خل التفاح. صنعت إحدى المراهقات مصاصة تحتوي على خل التفاح “تقضي على الفواق” -على حد قولها- عن طريق تحفيز أعصاب الحلق المسؤولة عن حدوث تشنجات تحفيزاً مكثفاً.

يعالج مشاكل التهاب الحلق: بمجرد أن تشعر بوخز والتهاب في الحلق، تناول خل التفاح؛ فقد اتضح أن معظم الميكروبات لا يمكنها البقاء على قيد الحياة في البيئة الحمضية لخل التفاح.

وللتغلب على هذا الأمر، عليك أنّ تمزج ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب من الماء الساخن وتستعمله غسولاً للفم كل ساعة تقريباً.

يخفض معدل الكوليسترول: إذا كنت تتناول الطعام بشراهة، فاعلم أنك بحاجة إلى مراقبة نسبة الكوليسترول في الدم. كشفت دراسة أُجريت قبل بضع سنوات أن حمض الخليك الموجود في خل التفاح يُقلل من مستوى الكوليسترول الضار. بالإضافة إلى ذلك، كشفت دراسة يابانية أن تناول خل التفاح يومياً يؤدي إلى انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

يمنع عسر الهضم: إذا كنت تستعد لالتهام وجبة شهية، تناول القليل من خل التفاح قبل الأكل، فهذا يجب أن يمنع عسر الهضم. جرب أيضاً هذه الطريقة: أضف ملعقة صغيرة من العسل وأخرى صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ واشربه قبل العشاء بثلاثين دقيقة.

سلاح فتاك ضد انسداد الأنف: في المرة القادمة التي تعاني فيها من انسداد الأنف، تناول خل التفاح. يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم الذي يعمل على تسييل المخاط وحمض الخليك الذي يمنع تكاثر البكتيريا التي تسهم في احتقان الأنف. لذا إليك الوصفة السحرية: ضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء واشربه وسرعان ما سيختفي احتقان الجيوب الأنفية.

يُنشط الطاقة ويحفزها: تتسبب التمارين الرياضية والإجهاد الشديد في بعض الأحيان في ارتفاع حمض اللبنيك في الجسم، مما يسبب التعب. ومن الغريب أن الأحماض الأمينية الموجودة في خل التفاح تكون بمثابة الترياق. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي خل التفاح على البوتاسيوم والإنزيمات التي يمكن أن تخفف من الشعور بالتعب.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالإرهاق، أضف ملعقة أو اثنتين من خل التفاح إلى وعاء من الحساء البارد أو كوب من الماء.

يًقلل من الشد العضلي: غالباً ما يدل الشد العضلي في الساقين على نقص البوتاسيوم. وبما أن خل التفاح يحتوي على جرعة عالية منه، فإن الحل يتمثل في خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناوله.

يقضي على رائحة النفس الكريهة: إذا لم تأتِ فرشاة الأسنان وغسول الفم بنتيجة مرجوة فيما يتعلق بالتخلص من رائحة النفَس الكريهة، فجرب خل التفاح! اغسل فمك بخل التفاح، أو اشرب ملعقة صغيرة مخففة بالماء إذا كنت تفضل ذلك لإبادة البكتيريا المسؤولة عن الروائح الكريهة.

تبييض الأسنان: إذا كنت ترغب في الحصول على ابتسامة مثل النجوم، اغسل فمك بخل التفاح في الصباح. يساعد هذا في إزالة البقع وتبييض الأسنان وقتل البكتيريا في فمك ولثتك. واستخدم فرشاة أسنانك كما تفعل كل يوم بعد الشطف.

مقاومة السيلوليت: يؤثر السيلوليت على جميع النساء، مهما كان وزنهن. يعد خل التفاح الطبيعي غنياً بالمعادن الضرورية، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم؛ إذ تحارب هذه المعادن احتباس السوائل وتحد من نفاذية جدران الشعيرات الدموية، مما يساعد على مكافحة السيلوليت.

التخفيف من حدة الكدمات: خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات. ضع كمادة مضغوطة مغموسة في خل التفاح على الجانب الملتهب ثم ستفاجأ باختفاء اللون الأزرق.

رابط مختصر