6 شروط لتسمحي بترك طفلك بمفرده في البيت

beirut News
صحة ومجتمع
20 أكتوبر 2020139 مشاهدة
6 شروط لتسمحي بترك طفلك بمفرده في البيت

في المراحل المبكرة من أعمار أطفالنا، لا يمكننا تركهم بمفردهم، فإما نصطحبهم معنا إلى كل مكان، أو نستعين بأحد الأقارب أو الأصدقاء أو نستأجر مربية، فالطفل يحب الاستكشاف والمغامرة، ولا يدرك أبعاد الخطر، ولكن مع زيادة سنوات عمر الطفل نبدأ بتعويده على تحمل المسؤولية، ويبدأ هو بالاعتماد على نفسه لحمايتها وتجنب الخطر.

وإحدى خطوات تحمل الطفل مسؤولية نفسه، تركه في البيت بمفرده إذا كان لدى الأم موعد خارج المنزل، أو نظراً لظروف الحجر الصحي بسبب جائحة كوفيد-19. ولكن ترك الطفل بمفرده في البيت لا يتحدد حسب سنه فحسب، حيث إن المهارات تختلف من طفل لآخر، لذلك هناك شروط يجب أن تتحقق فيه حتى تسمحي بتركه بمفرده في المنزل دون رقيب. اقرئي السطور التالية وتعرفي إلى هذه الشروط.

1- يجب أن يستطيع الطفل استخدام الهاتف

يجب أن يستطيع الطفل استخدام الهاتف سواء لإجراء مكالمة عند الطوارئ، أو الرد على مكالماتك للاطمئنان عليه.
وأيضاً يستطيع قراءة قائمة اتصالات الطوارئ ويعلم كيفية الاتصال بأرقامها في أي موقف.

2- يجب أن يدرك الطفل إجراءات السلامة
يجب أن يدرك طفلك كيف يتصرف عند حدوث طوارئ، وكيفية حماية نفسه، وعدم فتح الباب لأي شخص ما دام بمفرده في البيت، وأيضاً يجب أن يدرك مدى خطورة المواد الكيميائية والكهرباء، وألا يقترب من سور الشرفة، كل هذه إجراءات لأمان وسلامة الطفل يجب أن يكون على علم بها وأن يستطيع التحكم بنفسه والالتزام بها.

3- يجب أن يجيد طفلك التصرف
يجب أن يكون طفلك قادراً على اتخاذ قرار في حال حدوث أزمة، ولا يتجمد بسبب الارتباك.

4- يجب أن يستطيع طفلك إعداد وجبة خفيفة لنفسه
إذا كان طفلك يستطيع تسخين وجبته بنفسه في الميكروويف أو إعداد شطيرة، ويمكنه الاعتماد على نفسه وتناول الطعام إذا شعر بالجوع دون انتظار عودتك.

5- يجب أن يستطيع طفلك الالتزام بقوانين البيت
يجب أن يستوعب طفلك قوانين البيت ويستطيع التحكم بنفسه والالتزام بها، مثل عدم الخروج بدون إذنك، وعدم العبث بمحتويات خزانات البالغين، أو استخدام الأجهزة بطرق خاطئة.

6- يجب أن يخبرك طفلك أنه مستعد للبقاء بمفرده في المنزل
مع تحقق الشروط السابقة، لا يمكنكِ ترك طفلك في البيت بمفرده دون إرادته، وأن يكون واعياً أنكِ ستخرجين وتتركينه بمفرده حتى إن كان نائماً، وأن يعبّر عن ترحيبه بهذه الخطوة الجديدة في حياته.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدرنواعم
رابط مختصر