بينها “فشل” القلب.. 4 أسباب تجعلك تشعر بالعطش طوال الوقت

beirut News
صحة ومجتمع
23 أكتوبر 202019 مشاهدة
بينها “فشل” القلب.. 4 أسباب تجعلك تشعر بالعطش طوال الوقت

الشعور بالعطش أمر طبيعي، وخاصة بعد تناول طعام حار أو ممارسة الرياضة على سبيل المثال، ولكن الشعور بالعطش الشديد وباستمرار ليس أمرًا طبيعيًا ويمكن أن يشير لمشكلة صحية خفية.

فالعديد من الأشخاص يظنون أن العطش يرتبط فقط بحاجة الجسم للترطيب، ولكن ذلك ليس السبب الوحيد، لأن استمراره قد ينتج عن المشاكل التي نوضحها فيما يلي من خلال مجلة ”أونلي ماي هيلث“:

الإنتان
الإنتان أو تعفن الدم قد ينتج عنه الشعور بالعطش الشديد والمستمر، وهذا المرض خطير جدًا ويحدث نتيجة تفاعل التهابي حاد من عدوى بكتيرية أو نتيجة جراثيم أخرى ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالة تجاهله.

فشل الأعضاء

من بين الأسباب الخطيرة جدًا وغير المتوقعة وراء شدة أو استمرار العطش، هو فشل القلب أو الكبد أو الكلى.

الجفاف

يعد الجفاف من أشهر الأسباب وراء العطش المستمر، ويحدث نتيجة افتقار الجسم للكمية المناسبة من السوائل التي تساعده على أداء وظائفه بكفاءة، والجفاف الشديد يمكن أن يصبح خطيرًا ومهددًا للحياة أيضًا.

ويساهم في الإصابة بالجفاف كل من الإعياء أو التعرق الغزير أو كثرة التبول أو القيء والإسهال.

السكري

قد يحدث العطش المستمر أو الشديد نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكثيرًا ما يكون أحد الأعراض الأولى لمرض السكري.

وبالإضافة لما ذُكر أعلاه، قد يكون السبب وراء استمرار العطش هو مشكلة عقلية أو فقدان الكثير من الدم أو الإصابة بحروق، كما يمكن أن يحدث ذلك بعد ممارسة تمارين شاقة وهناك أيضًا بعض الأدوية تعزز الشعور بالعطش.

كيفية التعامل

تعد الخطوة الأولى والأساسية للتعامل مع العطش المستمر، هو عدم التجاهل وسرعة استشارة الطبيب مع الحرص على إجراء مختلف الفحوصات بما في ذلك اختبار الدم والبول لتبين السبب، وبناء عليه يتم تحديد العلاج المناسب.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر