عادات خاطئة تؤدى إلى زيادة الوزن

beirut News
صحة ومجتمع
18 نوفمبر 202053 مشاهدة
عادات خاطئة تؤدى إلى زيادة الوزن
إيمان عبد الهادي

إذا كنت في طريقك لفقدان الوزن أو غير ذلك فقد يكون اكتساب الوزن محبطا، هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت قد جربت بالفعل كل ما قد يساعدك على إنقاص الوزن.

ربما تكونين قد قيدت تناول الطعام بشكل كبير وأخذت بعض التمارين الروتينية الشاقة، لكن لا شيء قد يساعدك على إنقاص الوزن.

قد يكون السبب في بعض عاداتك القديمة التي يصعب التخلص منها.. نعم هناك العديد من عوامل نمط الحياة التي قد تسبب زيادة الوزن.

إذا كنت تريد حقاً إنقاص وزنك وأن تكوني لائقة فأنت بحاجة إلى معرفة التغييرات التي تحتاجين إلى إجرائها على نمط حياتك، ستكون بعض التعديلات البسيطة فعالة بما يكفي وستساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسرع.. ونعرض لك هنا بعض العادات التي قد تساهم في زيادة وزنك ويجب عليك التغلب عليها:

1- الوقت المتأخر من الليل:

إذا كنت ترغبين في الاحتفال في وقت متأخر فاحذري.. الليالي المتأخرة تعني وقتا أقل للنوم، وقلة النوم ستؤثر على إفراز هرمون الكورتيزول وهو الهرمون الذي ينظم الشهية، كما سيزيد من تخزين الدهون في جسمك، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

إذا كنت تواجهين مشكلة في النوم فاتخذي إجراءات علاجية، فأنت بحاجة إلى ما لا يقل عن 8 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة من أجل اللياقة البدنية والصحة العامة، أقل من ذلك يمكن أن يؤدي إلى العديد من الحالات الصحية بما في ذلك زيادة الوزن.

2- نمط الحياة المستقر:

النشاط البدني مهم للصحة العامة، وإذا كنت لا تمارسين تمارين رياضية كافية فمن المؤكد أنك ستكتسبين وزناً حتى لو قمت بتقييد تناولك للطعام.

إذا كان لديك وظيفة مكتبية فتأكدي من النهوض والتجول في المكتب كل ساعتين.

جربي ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا، ليس عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية من أجل هذا، اذهبي للتمشية بدلا من ذلك أو مارسي التمارين في المنزل، وإذا لم يكن هناك شيء آخر قومي ببعض الأعمال المنزلية، فأي نشاط يزيد من معدل ضربات القلب سيساعد في إنقاص الوزن.

3- تفادى الوجبات:

إذا كنت تعتقدين أن تخطي وجبات الطعام سيساعدك على إنقاص الوزن فأنت مخطئة للأسف لأنه سوف يجعلك تكتسبين المزيد من الوزن فقط. عندما تتخلين عن وجبات الطعام فإن عملية التمثيل الغذائى تتباطأ وهذا يجعلك أكثر جوعا؛ لذلك تميلين إلى تناول المزيد من الطعام نتيجة لذلك.

لضمان التمثيل الغذائي السليم من الأفضل تناول 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم، سيساعدك هذا على حرق المزيد من السعرات الحرارية وسينتهي بك الأمر بفقدان المزيد من الوزن.

4- منع منتجات الألبان من النظام الغذائي:

كثير من الناس يمنعون جميع منتجات الألبان من نظامهم الغذائي عندما يحاولون إنقاص الوزن لكن هذا قد يأتي بنتائج عكسية في الواقع.

تعتبر منتجات الألبان مصدرا غنيًا للكالسيوم وهو عنصر غذائي يلعب دورا رئيسيا في تنظيم طريقة استقلاب الجسم للطعام، وسيساعدك اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم على حرق المزيد من الدهون؛ لذلك إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن بشكل صحي قومي بتضمين منتجات الألبان في نظامك الغذائي.

5- أنت تتحملين الكثير من التوتر:

الإجهاد هو جزء لا يتجزأ من الحياة العصرية، لكن يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية المزمنة بما في ذلك السمنة، عندما تمرين بفترات من التوتر الشديد ينتج جسمك المزيد من هرمون التوتر (الكورتيزول)، يزيد هذا الهرمون الجوع ويدفعك إلى اختيار الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية لتناولها وهذا يسبب زيادة الوزن؛ لذا حاولي السيطرة على توترك إذا كنت تريدين إنقاص وزنك.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

المصدرالجمال
رابط مختصر