أفيوني: الخطة البديلة المقترحة من المصارف تتجاهل معظم الخسائر وتؤجلها

beirut News
لبنان
9 يونيو 20201 مشاهدة
أفيوني: الخطة البديلة المقترحة من المصارف تتجاهل معظم الخسائر وتؤجلها

غرد الوزير السابق عادل افيوني عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “أخيراً اتفقوا على الخسائر، ولكن الاهم الاتفاق على توزيع الخسائر.الفارق الاكبر بين ازمات الدين التقليدية والوضع اللبناني، هو ان الدائن الاكبر للحكومة والمركزي والخاسر الاكبر من تعثرهما هو فعليا المودع اللبناني.الخطة الحكومية لم تراع هذا الامر في توزيع الخسائر واتبعت وصفات تقليدية”.
 

وقال في تغريدة ثانية: “طبعا الخسائر حاصلة ولا يمكن تجاهلها لكن توزيعها بهذا الحجم وبدون تقسيط، ثمنه الاجتماعي والاقتصادي على المودعين وعلى النظام المصرفي غير مسبوق وخطير. يجب ان لا نخلط بين محاسبة مسؤولين مصرفيين على اخطاء ارتكبوها، وبين معاقبة وافلاس قطاع برمته وتكبيد جزء كبير من المودعين خسائر جسيمة.

 
للاسف الخطة البديلة التي اقترحتها المصارف تتجاهل معظم الخسائر وتؤجلها، وهذا بدوره غير منطقي وغير عادل. المطلوب حل متوازن يطبق بطريقة تدريجية ويوفق بين: ضرورة تخفيض الدين العام وخدمته، وضرورة الاعتراف بالخسائر وضرورة حماية المودعين قدر الامكان والمخافظة على استمرارية النشاط المصرفي”.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر