فخامة رئيس اللاجمهورية

beirut News
لبنان
16 يونيو 20203 مشاهدة
فخامة رئيس اللاجمهورية

كتب جوزيف طوق في صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “فخامة رئيس اللاجمهورية”: “فخامة الرئيس، بأيّ منطق يحقّ لكم أن تحكموا ولا يحقّ لنا أن نتكلّم؟ وبأيّ منطق يحقّ لكم أن تقرّروا ولا يحقّ لنا أن نعارض؟

أنتم ونحن لبنانيون منذ أكثر من عشر سنوات، وأنتم ونحن نبحث عن الجمهورية منذ عشرات السنوات، ومن المستحيل أن يجد كلّ واحد فينا جمهورية تناسبه ومطرّزة على مقاسه. فإمّا الجمهورية تكون لجميع أبنائها بالتساوي أو عمرها ما تكون.

ولو كانت الجمهورية مجرّد إسم بلد وعلم ملوّن وحدود جغرافية مرسومة على خرائط، ولو كانت الجمهورية مجرّد دساتير وقوانين وتشريعات مطبوعة على ورق، لَما رضي شعب في العالم أن ينتمي إلى دولة، ولما رضي أن يعتزّ بها ويحامي عنها. وكيف يمكن للشعب اللبناني أن يتغنّى بجمهورية لا تلتفت لحقوقه، لا تستمع لصوت معدته، لا تتحسّس وجعه، لا تستطعم الظلم المفروض عليه، ولا تشتمّ المخاطر التي تدهم حياته؟”. لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا. 

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر