البطريرك الراعي ‘سيدعو إلى حوار جامع لا يستثني أحداً’

beirut News
لبنان
22 يوليو 20202 مشاهدة
البطريرك الراعي ‘سيدعو إلى حوار جامع لا يستثني أحداً’

كرر البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي التأكيد “ان الحياد هو في أساس التكوين والتاريخ اللبناني”، كاشفاً أنه سيدعو إلى “حوار جامع لا يستثني أحداً”.
كلام البطريرك الراعي جاء خلال استقباله عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب انطوان حبشي وراعي ابرشية دير الاحمر المارونية على رأس وفد من رؤساء بلديات ومخاتير قرى وبلدات منطقة بعلبك الهرمل.

وأكد النائب حبشي “دعم موقف البطريرك لجهة تحرير الشرعية وحياد لبنان”، لافتا إلى أن جميع اللبنانيين يتطلعون الى هذا الموقف ويؤكدون أن الحياد سيشكل خشبة الخلاص للبنان ورسالة لكل اللبنانيين الذين يعيشون نفس الصراع في المنطقة والقلق الذي عاشه أجدادنا وآباؤنا في العام 1918 وولدت دولة لبنان الكبير يومها وقد اتى الطرح الذي قدمته وهو الحياد الايجابي الذي يحمل المحبة لكل اللبنانيين وهو لا يحتمل أي تأويل في القانون الدولي لأنه مفهوم سيادي بحت”.
واستقبل البطريرك الراعي السيد علي الأمين الذي أكد “دعم موقف البطريرك”، وقال: “تشرفنا بلقاء صاحب الغبطة البطريرك الراعي وكان الحديث حول موقفه الوطني الجامع الذي دعا فيه الى حياد لبنان الدولة وهو في ما يعني الحياد الذي يجعل من لبنان شخصية ودولة مستقلة ووطنا خارج دائرة الصراعات الخارجية”.
وردا على سؤال عن الذين ينتقدون البطريرك حول موضوع الحياد، أجاب الامين: “ان الانتقاد حق طبيعي انما يجب على من ينتقد أن يبين وجه الانتقاد من دون أن يحرف المضمون والبعض فهم ان لا حياد لدى السيد المسيح ولا عند النبي محمد عليهما السلام فكيف ننادي نحن اليوم بالحياد والحياد الذي نقصده ليس بين الحق والباطل نحن دائما منحازون الى الحق لكن الحياد يعني الشخصية المستقلة والسياسة المستقلة والدولة المستقلة التي تخرج وطنها عن دائرة الصراعات الخارجية. فمن حقهم ان ينتقدوا لكن عليهم ان يدركوا ان المقصود ليس الانحياز الى الباطل والظلم انما انحياز الى الكيان المستقل والى الشخصية المستقلة للوطن والدولة”.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر