نصائح لمساعدة المتعلمين في الحفاظ على صحة نفسية جيدة عند العودة إلى المدرسة

beirut News
لبنان
21 أكتوبر 20207 مشاهدة
نصائح لمساعدة المتعلمين في الحفاظ على صحة نفسية جيدة عند العودة إلى المدرسة

 نشرت وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المركز التربوي للبحوث والإنماء فيلم فيديو قصير هو الخامس بين سلسلة أفلام الفيديو التي تتضمن نصائح وإرشادات، منها ما هو موجه إلى المعلمين ومنها إلى المتعلمين.

ويتضمن الفيديو الخامس نصائح لمساعدة المتعلمين في الحفاظ على صحة نفسية جيدة عند العودة إلى المدرسة أثناء وباء COVIDكورونا . إذ أنه من الطبيعي أن يشعر بعض الأطفال بالضغط النفسي مع بدء العام الدراسي الجديد خلال جائحة كورونا.

ونصح الآباء بمساعدة أبنائهم على التكيف في شكل جيد مع هذا الموقف الجديد، من خلال إجراء محادثة مفتوحة حول مخاوفهم، والاستماع إلى الهواجس التي تراودهم.

كما نصح الآباء بأن يصارحوا أبناءهم بالتغييرات الّتي سيختبرونها في المدرسة، مثل الحاجة إلى ارتداء معدات واقية مثل القناع، وعدم الاقتراب جسديًا من أصدقائهم ومعلّميهم.

وأشارت الإرشادات الواردة في الفيديو إلى انه قد يشكل ارتداء القناع إرباكا للأطفال الصغار، لذا من الضروري تشجيعهم على التفكير في طرائق أخرى للتواصل مع رفقائهم ومعلميهم، والحفاظ على الاتصال بعيدا عن التلامس الجسدي.

ولفتت الإرشادات إلى أنه قد يشعر الأطفال بالضيق أو الإحباط عند ارتداء القناع طوال اليوم، خصوصا عند اللعب، وهذا أمر طبيعي، وبالتالي فإن دور الأهل هو إبداء تعاطفهم تجاه ما يشعر به الأطفال. إذ أنه من المهم في هذه الفترة التأكيد للأطفال على أمية المسؤولية الفردية والاجتماعية التي تقع على عاتق كل فرد من خلال اتباع الخطوات الموصى بها للوقاية.

ونصحت الإرشادات أولياء الأمور بالحفاظ على هدوئهم واتزانهم وإدارة مشاعرهم جيدا، إذ غالبا ما يمتص الأطفال عواطف الكبار من حولهم.

ولفتت إلى أن من الضروري الاستماع إلى مخاوف الأبناء وتقبلها مع عدم الاستخفاف بمشاعرهم.

ودعا رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف الأستاذ جورج نهرا ، أفراد الهيئة التعليمية في المدارس والمتعلمين والأهل إلى الإفادة من هذه الإرشادات عبر الدخول إلى الرابط الآتي : https://youtu.be/S1yzxl2jRQY.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر