ندوة إلكترونية: كيفية تعزيز توظيف خريجي تكنولوجيا المعلومات

beirut news
تكنولوجيا
24 سبتمبر 202070 مشاهدة
ندوة إلكترونية: كيفية تعزيز توظيف خريجي تكنولوجيا المعلومات

في إطار مشروع Elegant Erasmus +، استضافت الجامعة الحديثة للادارة والعلوم ندوة عبر الإنترنت في 23 سبتمبر 2020 لاستكشاف كيفية تعزيز قابلية توظيف خريجي تكنولوجيا المعلومات من خلال تطوير المهارات وابتكار المناهج الدراسية.

Erasmus +هو برنامج تابع للاتحاد الأوروبي مصمم للمساعدة في عملية إصلاح التعليم العالي في البلدان الشريكة، بينما يهدف برنامج Elegant (الذي يرمز إلى تعزيز التدريس والتعلم وإمكانية توظيف الخريجين من خلال التعاون بين الجامعات والمؤسسات) إلى تعزيز التعاون المؤسسي الجامعي في الأردن ولبنان. لتحسين تجربة التدريس والتعلم لدى الطلاب وتعزيز فرص توظيف الخريجين يتكون مشروع Elegant من:

– شركاء أوروبيون (جامعة دوبروفنيك – كرواتيا كمنسق مشروع، جامعة ستافوردشاير – المملكة المتحدة، يونيفيرسيتا بوليتكنيكا ديلي ماركي – إيطاليا وPsicoglobal – البرتغال).

– شركاء أردنيون (جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا – جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية- جامعة البلقاء التطبيقية – جمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية).

– شركاء لبنانيون (الجامعة الحديثة للادارة والعلوم – جامعة بيروت العربية – نقابة العلوم المعلوماتية في لبنان).

ألقى الدكتور باسم القيسي، نائب الرئيس للشؤون الدولية في MUBS ومنسق المشروع الوطني لمشروع Elegant، كلمة أكد فيها أنه مع السياق المتغير لكل من التعليم العالي وسوق العمل، أصبح تعزيز فرص توظيف الخريجين إحدى الأولويات المركزية لمعظم مؤسسات التعليم العالي اليوم. وذكر أن الندوة عبر الإنترنت ستكون بمثابة منصة لتبادل المعرفة والأدوات وأفضل الممارسات المتعلقة بتحديث مناهج تكنولوجيا المعلومات لتضمين مهارات التوظيف.

تضمنت الموضوعات التي تمت مناقشتها خلال الندوة عبر الإنترنت:

– تطوير مناهج تكنولوجيا المعلومات لتضمين مهارات التوظيف

– مشاركة أفضل الممارسات لتعزيز قابلية توظيف الطلاب المتخرجين

– تعزيز الشراكة مع المؤسسات الصناعية التي تتبنى مشاريع الطلبة الخريجين وتمولها وفق احتياجاتها بما يضمن تعزيز مخرجات الأبحاث لاقتصاد المعرفة وتعزيز التنافسية والابتكار للطلبة الخريجين.

– دمج الدورات/الشهادات عبر الإنترنت في منهج تكنولوجيا المعلوماتية

– توقعات خريجي تكنولوجيا المعلومات الجدد

– التوصيات لتحسين قابلية توظيف الخريجين في حقل تكنولوجيا المعلوماتية

حضر الحدث حوالي 100 مشارك يمثلون الجامعات الكبرى في لبنان بما في ذلك الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة اللبنانية الأمريكية والجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية وجامعة البلمند… بالإضافة إلى شركات تكنولوجيا المعلوماتية الرئيسية في لبنان بما في ذلك CISCO و MicrosoftوSaugo 360 و Torch AcademyوPotech. بالإضافة إلى الشركاء الأوروبيين في المشروع، تضمن المشاركون الدوليون أساتذة وخبراء في مجال تكنولوجيا المعلوماتية من ألمانيا وليتوانيا ومصر والعراق وسوريا.

————-
المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لـ موقع بيروت نيوز بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر