web analytics

كورونا..السفينة الصحية تغرق والاقفال الشامل وارد

سجال بعبدا عين التينة يستعر ...الخليل لعون: اوقف خرق الدستور

beirut News
لبنان
9 يناير 20211
كورونا..السفينة الصحية تغرق والاقفال الشامل وارد
تحليل سياسي

لم يعد من مجال على الارجح لكبح جماح الارتفاع الجنوني في عدّاد الاصابات اليومية بفيروس كورونا سوى بالاقفال الشامل من دون استثناءات لان خلاف ذلك واستنادا الى المعطيات الميدانية في القطاع الصحي والاستشفائي يؤشر الى بلوغ اسوأ السيناريوهات وأشدها قساوة على الاطلاق، بعدما بلغت اليوم حد معالجة المرضى في السيارات لعدم توافر أسرّة في المستشفيات.الاتجاه هذا لم ينفه وزير الصحة العامة حمد حسن راميا الكرة في ملعب المستشفيات الخاصة ورافعا متراس الوضع الاقتصادي الصعب ولقمة عيش المواطن.

صرخة القطاع الصحي وتحذيراته منذ اشهر لم تلق الصدى اللازم ولا المسؤول لا في الاوساط الشعبية التي ما زال بعضها مستهترا الى درجة الحماقة، على رغم دخول الفيروس معظم بيوت اللبنانيين ولا لدى المسؤولين المعنيين الذين اعطوا اكثر من نموذج سيء للمواطن بظهورهم في حفلات غداء وعشاء متجاوزين الاجراءات الوقائية الضرورية.

وكما في الصحة كذلك في السياسة. من سيء الى اسوأ ولا بوادر انفراج على رغم الحديث عن حركة اتصالات تقودها بكركي لتحريك الجمود القاتل في ملف تشكيل الحكومة واستمرار حركة الموفدين بين المقار المعنية. وفيما عاد الرئبس المكلف سعد الحريري الى بيروت اثر زيارة لتركيا التقى خلالها الرئيس رجب طيب اردوغان، استعرت حرب السجالات على كل الجبهات في ما  يعكس قلة المسؤولية وانعدام الرغبة باخراج البلاد من قعر الهاوية الغارقة فيها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وماليا.

اقفال شامل: في اليوم الثالث من الاقفال العام وخروقاته وفيما ارقام الاصابات تحلق منذرة بالاسوأ في ضوء توقعات بملامسة العشرة الاف يوميا، أكّد الوزير حسن أنّ نتائج الإقفال الشامل والكامل أفضل، كاشفًا ” قد نلجأ له إذا لم يحدث أي تجاوب مع المستشفيات الخاصة لكن من يُطعم اللبنانيين؟”.وفي حديث لـ”الجديد”، شدد حسن على أن “على المواطنين أيضا المساعدة والامتناع عن التوجه لأي مكان إن لم يكن هناك حاجة.” وأشار إلى أنّ “هناك ضوابط يجب الالتزام بها في موضوع تأمين اللقاح ونحن لم نقفل الباب أمام الشركات الأخرى واليوم أمامي 3 معاملات لشركات لقاحات مختلفة فنحن لا نترك أي وسيلة لتأمين لقاح يحقق الفعالية والمشكلة اليوم ليست بتأمين اللقاح وإنما بالأعداد القياسية التي تُسجل اليوم نتيجة فترة الأعياد.” ورأى  ان “المشكلة اليوم أننا بحاجة الى أسرة عناية فائقة ويجب على كل مسؤول أن يتحمل المسؤولية في هذه المحنة وفي موضوع انقطاع الأدوية من الصيدليات أتمنى على حاكم مصرف لبنان الاستعجال بإنجاز المعاملات والملفات المتراكمة وإذا كان هناك من عجز فليعلن ذلك”.

خط ساخن جديد : وليس بعيدا، اعلمت وزارة الصحة العامة المواطنين ببدء العمل بخط ساخن جديد 1787 لتلقي الاتصالات والاستفسارات والشكاوى على مدار الساعة. وتوقف استقبال الإتصالات على الرقمين اللذين اعتمدا في الفترة السابقة 01594459 و1214 الذي سيتوقف لفترة من الوقت لزوم أعمال صيانة. وذكّرت الوزارة المواطنين برقم خلية الأزمة 01832700 المتاح على مدى 24 ساعة لتأمين نقل المرضى المصابين بكورونا إلى حيث توجد أسرة عناية فائقة متاحة لاستقبالهم.

المشرفية والاستثناءات: من جهته، أوضح المكتب الإعلامي لوزير السياحة والشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الاعمال رمزي المشرفية في بيان، إن نسبة الإستثناءات المقرّرة في القرار المذكور أعلاه، هي نسبة أقل بكثير من تلك الممنوحة في الدول الأوروبية والعربية وغيرها من الدول، والتي يزيد عدد الإصابات والوفيات اليومية فيها عن عددها في لبنان. أضاف: بناءً على كل المعطيات والنتائج التي ستظهر تباعاً نتيجة الإقفال العام، ستتخذ اللجنة الإجراءات والتعديلات المناسبة في الإجتماعات المقبلة“.

اليوم الثالث: وفيما بلغ عدد المخالفات لقرار التعبئة العامة إعتباراً من الخميس الماضي وحتى صباح 3916 محضراً، واصلت عناصر قوى الأمن الداخلي إجراءاتها المشدّدة لضبط مخالفات قرار الإقفال العام، في مختلف المناطق. في المقابل، سأل نقيب الأطباء شرف ابو شرف “اين المستشفيات الميدانية التي نسمع بها فقط؟”، داعياً الى فتح المجال للقاحات بات معترف بها عالمياً وعدم الاعتماد فقط على لقاح واحد، مضيفاً “هناك لقاحات من الاسهل حفظها وتوزيعها، وهناك قطاعات خاصة مستعدة لجلب هذه اللقاحات الى لبنان ويجب دعمها لا وضع العصي في الدواليب وفي انتظار ذلك لا حلّ سوى بالاقفال التام، فاذا طارت الصحة طار الاقتصاد“.

الخليل يهاجم عون: سياسيا، وفي مؤشر الى استمرار توتر العلاقات بين بعبدا وعين التينة، استكملت الاخيرة ردودها اليوم على موقف الرئيس ميشال عون امس في شأن الجهة المخولة تفسير الدستور، في موازاة حرب السجالات المستعرة على جبهة الاشتراكي – التيار الوطني الحر. وبعد بيان مكتب الرئيس نبيه بري، وتغريدات عدد من نواب كتلته، غرد أمين عام كتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل اليوم مصعدا لهجته الهجومية عبر “تويتر” متوجهًا لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون بالقول: متى السيد رئيس الجمهورية توقف محاولاتك المستمرة خرق الدستور؟ الجديد منها طلبك المجلس الدستوري تفسير الدستور وتعلم اكيداً أن تفسير الدستور منوط بمجلس النواب لا غيره محاولاتك السيد الرئيس اختلاق صلاحيات لكم ولغيركم هي هرطقة دستورية. كفاكم استهتارا بالدستور رحمة بالبلاد والعباد

وجريصاتي يرد: مستشار رئيس الجمهورية سليم جريصاتي ردّ على تغريدة عضو كتلة الخليل. وقال في تصريح: “حرام أن تستكتبوا الشيخ الجليل أنور ما هو جاهله في الدستور وما لا يرغب فيه من اتهام الرئيس في خرقه، فيندفع من ثم إلى الاعتذار والتبرؤ بالواسطة. حافظوا على وقاره“.

اطلالة باسيل: وليس بعيدا،وفي اعقاب اطلالة امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله بما تضمنت من مواقف وتساؤلات كان اللبنانيون ينتظرون ان تكون اجوبة بدلا منها، تترقب الاوساط السياسية اطلالة رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل غدا لتحديد بوصلة التوجهات للمرحلة المقبلة. وافادت ال “ال. بي. سي” انه  سيتناول تطورات السياسة الدولية والمتغيرات المنتظرة في الشرق الأوسط في ضوء تغيير الإدارة الأميركية والمصالحات الخليجية والتطبيع العربي مع إسرائيل وانعكاس كل ذلك على وضع لبنان.

دعوة للاستقالة: اميركيا، وفيما يمضي الديموقراطيون في اجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب، دعت السناتور الجمهورية المعتدلة ليزا موركوفسكي الرئيس ترامب إلى الاستقالة بعد أعمال العنف التي شهدها مقرّ الكونغرس، لتكون أول ممثل عن حزبها يدعو علانية الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته إلى ذلك.

من جهته أعلن ترامب أنه سينظر في بناء منصته الخاصة بعد أن أوقفت شركة “تويتر” حسابه نهائياً خشية حدوث المزيد من التحريض على العنف بعد اقتحام مئات من أنصاره لمبنى الكونغرس. ونشر ترامب تغريداته الأخيرة على حساب الرئيس بعد أن حظرت شركة “تويتر” حسابه الشخصي.

المصدرالمركزية
رابط مختصر