web analytics

ترامب: سنوقف عملية السرقة التي تعرضت لها الانتخابات وانصاره يقتحمون الكونغرس (فيديو)

beirut News
العرب والعالم
6 يناير 20212
ترامب: سنوقف عملية السرقة التي تعرضت لها الانتخابات وانصاره يقتحمون الكونغرس (فيديو)

بعد دعوة الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى الزحف إلى مبنى الكونغرس، أقدم الآلاف من أنصاره على اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بالكونغرس واعتلوا منصة وضعت من أجل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأطلقت قوات الأمن الأميركية قنابل الغاز المسيلة للدموع لمنع المتظاهرين من دخول الكونغرس، بعدما أخلت أبنية منه.

وحصل عراك بين المتظاهرين والشرطة التي حاولت منع المتظاهرين من دخول ساحة الكونغرس، إلا أنها فشلت في ذلك بعدما تمكن العشرات من الوصول الى  شرفات الطبقة الثانية على مسافة أمتار من قاعة مجلس الشيوخ.

وكان ترامب شدد في كلمة على أنه لن يستسلم، مضيفا “سنوقف عملية السرقة التي تعرضت لها الانتخابات“.

وذكر خلال تظاهرة لأنصاره في واشنطن رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية، أن الإعلام “لن ينقل هذه الحشود الهائلة من الناس”، مضيفا “الإعلام الزائف هو أكبر مشكلة بالنسبة لنا“.

وتابع: “هذا العام زوروا الانتخابات أكثر من أي وقت مضى.. وليلة أمس فعلوا الشيء نفسه“.

وأوضح: “مرة أخرى أود أن أشكركم، هذا شرف كبير أن أرى هذا الحشد الكبير من الأميركيين الذين أتوا هنا للتعبير عن رأيهم، والقول إن هذه الانتخابات لم تكن نزيهة وشريفة“.

وأردف قائلا: “هذه الانتخابات سرقت من قبل اليسار الاشتراكي والإعلام الزائف، لن نستسلم ولن نتنازل“.

وأوضح ترامب أنه حصل “على 75 مليون صوت انتخابي ومع ذلك يقولون إنني لم أفز.. دولتنا سئمت من هذه الأشياء، ولن نتحمل أكثر“.

وعاد ليضيف “كانت هناك أدلة موثقة بأننا فزنا بشكل كاسح، لم تكن النتائج متقاربة.. هل تصدقون أن بايدن حصل على أكثر من 80 مليون صوت؟ لابد أن هذه مزحة“.

وتابع: “نريد إنقاذ ديمقراطيتنا التي يريدون الإساءة إليها.. الديمقراطيون استغلوا كورونا من أجل تزوير الانتخابات.. دولتنا إذا أمسكها الديمقراطيون ستدمر، ولن نسمح بذلك“.

ودعا الرئيس الأميركي أنصاره إلى السير باتجاه الكونغرس، قائلا “سأسير معكم وسنذهب معا إلى الكونغرس لتحية السيدات والسادة هناك.. نحن نطلب منهم أن يفعلوا الشيء الصحيح، أي أن يصوتوا فقط على الأصوات القانونية، أعرف أنكم ستسيرون سلميا وبروح المواطنة لتسمعوا صوتكم“.

ويأتي حديث ترامب قبل ساعات قليلة من اجتماع الكونغرس للتصديق على فوز الديمقراطي جو بايدن في انتخابات نوفمبر.

وكان الرئيس دعا في وقت سابق أنصاره إلى الاحتجاج رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة الاستنفار.

على خط آخر، خالف نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، توقعات الرئيس ترامب، خلال جلسة الكونغرس الخاصة بالتصديق على نتائج الانتخابات في بيان مفاجئ.

وقال بنس خلال الجلسة إن الرئيس ترامب لا يملك سلطة تحديد الأصوات التي سيتم فرزها.

وأصدر بنس خطابا مطولا يشرح أسبابه، ركزت فيه الفقرة الرئيسية على مخالفة ما توقعه ترامب، ورفض عدم احتساب أصوات الانتخابات الأميركية، التي طالب بها الرئيس.

وقال بنس: “إن تقديري المدروس هو أن قسمي بدعم الدستور والدفاع عنه يمنعني من المطالبة بسلطة أحادية الجانب لتحديد الأصوات الانتخابية التي يجب احتسابها وأيها لا ينبغي.”

وكان الرئيس ترامب يحث بنس على رفض المصادقة وإعادة الأصوات إلى الولايات – وهو أمر يقول بنس إنه لا يستطيع فعله.

رابط مختصر