web analytics

بيلوسي تدعو بنس لعزل ترمب

beirut News
العرب والعالم
8 يناير 20214
بيلوسي تدعو بنس لعزل ترمب

دعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي الخميس إلى تنحية الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب غداة اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول، معتبرة الملياردير الجمهوري “شخصاً خطيراً للغاية ولا ينبغي أن يستمرّ في منصبه”.

وقالت بيلوسي إنّ تنحية ترمب الذي لم يتبقّ له في السلطة سوى أقلّ من أسبوعين هي “أمر ملحّ بالغ الأهمية”، مطالبة نائب الرئيس مايك بنس والحكومة بتفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي الذي يسمح لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنّه “غير قادر على تحمّل أعباء منصبه”.

وحذّرت بيلوسي من أنّه إذا لم ينحّ ترمب بموجب هذه الآلية الدستورية فإنّ الكونغرس مستعدّ لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانياً.

كما دعا، زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي، السناتور تشاك شومر، إلى تنحية ترمب في الحال، بسبب تحريضه أنصاره الذين اقتحموا الكابيتول الأربعاء على تنفيذ “تمرّد”.

وقال شومر إنّه “لا ينبغي للرئيس أن يبقى في منصبه ولو ليوم واحد بعد الآن”.

وهدد شومر بمحاكمة ترمب في الكونغرس بهدف عزله إذا لم تبادر حكومته إلى تنحيته بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور.

ويسمح هذا التعديل لنائب الرئيس وأغلبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنّه “غير قادر على تحمّل أعباء منصبه”. ولكن تفعيل التعديل يتطلب أن تجتمع الحكومة برئاسة نائب الرئيس مايك بنس للتصويت على قرار تنحية ترمب.

كما طالبت السيناتور الديمقراطية في مجلس الشيوخ، بات موراي، من بنس، تطبيق المادة لعزل الرئيس من منصبه، وإلا فسيتم عزله من الكونغرس فورا.

وكان جميع النواب الديمقراطيين الأعضاء في لجنة العدل النيابية، قد بعثوا رسالة إلى بنس، يطالبونه فيها بتفعيل التعديل الخامس والعشرين “دفاعاً عن الديموقراطية”.

وكان عضو مجلس النواب، آدم كينزينغر، أول جمهوري يدعو إلى تنحية ترامب عبر استخدام المادة 25، وذلك عبر فيديو في صفحته عبر “تويتر”.

ودعا حاكم ولاية ماريلاند الجمهوري، لاري هوجان، ترمب إلى الاستقالة من البيت الأبيض أو عزله من منصبه، قائلا إن بنس يجب أن يتولى المسؤولية لضمان انتقال سلمي للسلطة إلى الرئيس الديمقراطي المنتخب، جو بايدن.

يذكر أن وسائل إعلام أميركية أفادت أن عددا من الوزراء في إدارة ترمب ناقشوا إمكانية تنحيته بعد أن اقتحم مئات من أنصاره مبنى الكابيتول لتعطيل جلسة المصادقة على نتيجة الانتخابات الرئاسية التي خسرها ويرفض الإقرار بنتيجتها.

ونقلت ثلاث شبكات تلفزيونية هي “سي إن إن” و”سي بي إس” و”إيه بي سي” عن مصادر لم تسمها أن الوزراء بحثوا إمكانية تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الأميركي.

وانقلب العديد من حلفاء ترمب عليه بعد أن اقتحم أنصاره مبنى الكونغرس في واشنطن إيمانا منهم بما يكرّره دوماً من أنّ الانتخابات الرئاسية “سُرقت” منه.

رابط مختصر