دياب ينتظر المفاوضات مع حملة السندات

3 مارس 2020
دياب ينتظر المفاوضات مع حملة السندات

أوضحت مصادر السراي الحكومي ان “الهدف الاستراتيجي للرئيس حسان دياب هو وضع الدين العام على سكة المعالجة وليس فقط استحقاق اليوروبوند في اذار او حتى استحقاق العام ٢٠٢٠”.

وبحسب المصادر فان اي قرار سيكون مصيريا وخطيرا وحساسا وسيراعي حتما جملة من الاعتبارات: مصلحة القطاع المصرفي حرصا على عدم انهياره، مصلحة المودعين الكبار والصغار، الظروف الاجتماعية على مختلف مستوياتها.

وأكدت المصادر ان “لا شيء محسوما بعد، وأنه اذا كان التوجه للتفاوض حول ديون لبنان فهناك رأي مرجح بسداد استحقاق آذار والتفاوض على ما بعد اذار، اي على اجمالي الدين”.

وعلمت “اللواء” ان “الرئيس دياب سيقوم بعد اتخاذ القرار حول السندات وتلقي نتائجه، بجولة عربية واوروبية يستهلها بزيارة دول الخليج العربي ودول عربية اخرى ربما تكون من بينها مصر، ثم يزور فرنسا. ويُرتقب ان تكون الجولة اعتباراً من منتصف الشهر الحالي”. وتجري دوائر السرايا الاتصالات مع هذه الدول لجدولة برنامج الزيارة.

ونقل زوار السرايا معلومات مفادها ان “دياب سيستفيد من مواقف الدول التي سيزورها والتي اعلنت ان الابواب مفتوحة له ساعة يريد وان الرئيس دياب مرتاح للجو العربي الدولي المساعد للبنان”.