كورونا أميركا:الاصابات تتجاوز 100 ألف..وترامب يستدعي”الإحتياط”

هيئة الغذاء والدواء الأميركية توافق على جهاز يظهر نتيجة فحص

28 مارس 2020
كورونا أميركا:الاصابات تتجاوز 100 ألف..وترامب يستدعي”الإحتياط”
في خطوة تهدف إلى مواجهة تفشي فيروس “كورونا” في الولايات المتحدة، وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً يفوض وزيري الأمن الداخلي والدفاع استدعاء جنود الاحتياط في الجيش وخفر السواحل للخدمة.
وبموجب القرار، تم تفويض الوزيرين بإصدار أمر استدعاء لجنود الاحتياط من الجيش والبحرية وسلاح الجو وخفر السواحل، للخدمة لمدة تصل إلى سنتين “بعدد لا يتجاوز مليون فرد في الخدمة في أي وقت”.

وقال ترامب في المؤتمر الصحافي اليومي من البيت الأبيض، “لن أتردد في استخدام كامل الصلاحيات الفيدرالية لمواجهة أزمة الفيروس”، مشيراً إلى “أن شركة جنرال موتروز سوف تبدأ في تصنيع أجهزة تنفس صناعي تحتاج إليها المستشفيات بشدة في ظل الأزمة الحالية”.

وأضاف “نعمل بشراكة مع القطاع الخاص، لكن في حالات الطوارىء يجب أن نفعل كل السلطات لإنجاز المهمات العاجلة”.

وردا على سؤال حول الجدل الدائر بشأن مدى حاجة نيويورك لهذه الأجهزة، أكد ترامب أنه تم إيصال آلاف منها بالفعل إلى ولايتي نيويورك ونيوجيرسي. وأوضح أن أكبر طائرة نقل في العالم من إنتاج شركة بوينغ ستتولى نقل المعدات الطبية، وأن شركة آبل أطلقت أداة للتعاون مع إدارة الطوارىء و”مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها”.

وإذ تطرق ترامب للحديث عن إنجازات إدارته في هذا الملف، أشار إلى أنها بنت مستشفيات وأقرت قانون الإنتاج الدفاعي الذي سمح بالطلب من شركة موتروز تصنيع أجهزة التنفس، مؤكداً أنه خلال الأيام ال100 المقبلة “سنحصل على 100 ألف جهاز تنفس”.

وأوضح أن وزارة الأمن الوطني أصبحت لديها صلاحيات تسمح بحشد العناصر والتجهيزات الطبية والمتقاعدين للمساهمة في محاربة الفيروس.

وأشار إلى توقيعه على قانون يوفر حزمة إغاثة قدرها 2.2 تريليون دولار لمساعدة العائلات الأميركية والشركات الصغيرة وقال إنه “أكبر تشريع تم التوقيع عليه”.

ويوفر القانون الذي مرره الكونغرس بمجلسيه “زيادة كبيرة في تمويل المستشفيات وصندوق الإغاثة من الكوارث وتوفير اللوازم الطبية”.

يأتي ذلك فيما سجلت الولايات المتحدة الأميركية حصيلة قياسية بـ354 وفاة و18 ألف إصابة بكورونا في يوم واحد، وارتفع عدد الإصابات في البلاد إلى أكثر من 100 ألف حالة.

وتخطّى عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة عتبة ال100 ألف حالة، وفق ما أظهر أحدث إحصاء لجامعة جونز هوبكنز.

وسجل أكبر عدد من الإصابات في نيويورك التي تحوي أكثر من نصف الإصابات في الولايات المتحدة، ما أدى إلى اكتظاظ مستشفياتها بالمرضى.

واجتازت الولايات المتحدة الصين وتجاوزت إيطاليا أيضاً، وتمثل الدول الثلاث ما يقرب من نصف الإصابات في العالم من الفيروس الجديد.

وأعلن نائبان أميركيان عن إصابتهما بالفيروس ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في الكونغرس إلى 5 حالات.

وفي خطوة حاسمة ضد فيروس “كورونا”، أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية عن موافقتها على جهاز يظهر نتيجة الفحص خلال 15 دقيقة فقط، وهو ما قد يعجل بجهود مكافحة الفيروس وعزل المرضى قبل ظهور الأعراض بوقت كاف بدلاً من عزل الجميع.

وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) تصريحًا لاستخدام جهاز فحص جديد لاختبار فيروس كورونا الجديد الذي يستغرق 15 دقيقة فقط لإظهار النتيجة.

وقد أعلنت شركة “أبوت” صانعة الجهاز أنها تعتزم البدء في تقديم 50 ألف اختبار يوميا، اعتبارا من الأسبوع المقبل وفقا لصحيفة The Hill.