بعد استئناف إقامة الصلوات والقداديس.. نداء من مدير ‘الحكومي’ للمواطنين

8 مايو 2020
بعد استئناف إقامة الصلوات والقداديس.. نداء من مدير ‘الحكومي’ للمواطنين

نشر مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي الدكتور فراس أبيض سلسلة تغريدات على حسابه على “تويتر” دعا فيها اللبنانيين إلى الاتصاف بالوعي.
وقال أبيض: “لقد بات واضحا ان وباء الكورونا لا يمكن محاربته بالبقاء بالمنزل فقط، وخاصة وان الخلاص من الوباء سوف يتطلب وقتا. لا يجب ان يغيب عن بالنا التأثير الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لأية تدابير مطلوبة”، مضيفاً: “إن مسؤولية دفع الوباء لا تقع على عاتق السلطات وحدها، بل لا بد من مشاركة فاعلة وفعّالة من قوى المجتمع الأهلي بالتنظيم والمراقبة ونشر الوعي، ومن دون هذه المشاركة، سوف يكون ثمن دحر الوباء غاليا جدا على الصعيد الصحي والاقتصادي والاجتماعي”.
وعن استئناف إقامة صلاة الجمعة، قال أبيض: “إن استئناف إقامة صلاة الجمعة في المساجد سوف يشكل اختبارا لقدرة الهيئات الأهلية ولجان المساجد على القيام بدور مسؤول وفعال في مكافحة العدوى. إن التدابير التي اعلنتها دار الفتوى هي تدابير جيدة ومسهبة. والآن الكل يراقب إذ إن العبرة بالوعي والالتزام من المصلين”.
وكان وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي أصدر مذكرة تسمح باقامة صلاة الجمعة في المساجد وقداس الاحد في الكنائس، على لا تتعدى القدرة الاستيعابية 30% لكل مسجد او كنيسة، على ان يتم التقيد بالشروط الصحية وباجراءات السلامة العامة.