ماكرون يعود إلى بيروت

27 أغسطس 2020
ماكرون يعود إلى بيروت

على عكس ما كان متوقعاً أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيزور لبنان في الأول من أيلول كما وعد في زيارته الأخيرة بعد الانفجار الهائل الذي دمر مرفأ بيروت. الرئيس الفرنسي سيسأل المسؤولين السياسيين عن الذي تحقق من مطالبه لتجنيب البلاد الانهيار من خلال تشكيل حكومة وبدء إصلاحات اقتصادية.

ليس في الصورة ما يشي بأن الولادة الحكومية ستكون قريبة، إلى حد أن تبصر النور قبل الأول من أيلول المقبل، موعد زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لبيروت في مئوية لبنان الكبير، بحسب ما أعلن قصر «الاليزيه» أمس.

وكشفت مصادر متابعة، امس أن “الزيارة الرئاسية الفرنسية تهدف الى امرين اساسيين، الاول الاطلاع عن كثب على الخطوات التي طلبها في زيارته الاولى لجهة تشكيل حكومة انقاذ سريعا تنفذ الخطوات الاصلاحية التي في ضوئها يمكن فتح حنفية المساعدات للبنان، والثاني المشاركة في احياء ذكرى مئوية لبنان الكبير”.

وقالت المصادر إن “ماكرون سيسأل بوضوح عن أسباب تأخر ولادة الحكومة، في ظل الانهيار الاجتماعي والاقتصادي الذي يعيشه لبنان، وأنه سيضع السياسيين اللبنانيين أمام مسؤولياتهم وسيحملهم تبعات استهتارهم، الذي يساهم بتعميق الازمات في لبنان”.

وأكدت أن “احتفالا مقتضبا جدا سيقام في قصر الصنوبر يشارك فيه الرئيس ماكرون، الذي تقتصر زيارته لبيروت على بضع ساعات، ورئيس الجمهورية ميشال عون وعدد محدود من الشخصيات، وسيعقبه غداء في قصر بعبدا يقيمه الرئيس عون على شرف نظيره الفرنسي”.