فصل 7 أساتذة جامعيين بتهمة “المشاركة في حفل راقص” في إيران

11 يوليو 2022
فصل 7 أساتذة جامعيين بتهمة “المشاركة في حفل راقص” في إيران

أعلنت وسائل إعلام ومصادر في إيران عن “فصل 7 أساتذة في جامعة كرمانشاه للعلوم الطبية، غربي البلاد، بتهمة المشاركة في حفل راقص على هامش الاحتفال بتخرج طلاب هذه الجامعة”.
وأفادت وكالة أنباء “هرانا” المهتمة بقضايا حقوق الإنسان في إيران، بأن “سبب فصل الأساتذة هو الرقص الكردي المختلط مع الطالبات وعدم مراعاة الحجاب في الحفل”.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي في إيران مؤخراً مقطع فيديو من رقص كردي مختلط لطلاب وطالبات جامعة العلوم الطبية في كرمانشاه، في حفلة تخرجهم التي أقيمت يوم السبت 2 تموز الحالي.
وعقب انتشار الفيديو، أدانت العلاقات العامة لهذه الجامعة هذا الإجراء ووصفته بأنه “انتهاك للخطوط الحمراء”، وزعمت أن الاحتفال أقيم دون ترخيص.
ولكن المجلس النقابي بكلية الصيدلة في كرمانشاه، أصدر بياناً نفى خلاله رقص الأساتذة في الاحتفال المذكور أو مشاركتهم في الرقص، وأكد أن “الاحتفال أقيم بترخيص رسمي”.
وأوضح البيان أن “الطلاب أدوا الرقص الكردي مع أسرهم وأقاربهم بشكل خاص، وذلك بعد انتهاء الاحتفال الرسمي وانصراف الأساتذة”.

وأكد المجلس النقابي بكلية الصيدلة أن “فصل الأساتذة جاء بأوامر سياوش وزيري، مساعد رئيس الجامعة للشؤون التعليمية وبدوافع شخصية”.
ووجه البيان خطابه إلى وزيري قائلاً إنني “ارتكبتَ هذا العمل غير اللائق على الرغم من علمك ببراءة هؤلاء الأساتذة وعدم حضورهم في جميع الحفل وجاء بسبب فشلك في الحصول على مناصب عليا”.
يشار إلى أن إيران كثيراً ما كانت محل انتقادات من قبل منظمات حقوق الإنسان لقمعها الحريات المدنية والدينية، وتجاهلها للحقوق المدنية، وخاصة الخصوصية الفردية وحق الناس في اختيار أسلوب حياتهم.
وسبق أن اقتحمت قوات الأمن الإيرانية العديد من الحفلات الخاصة واعتقلت الأشخاص لمجرد قيامهم بـ”رقص مختلط”، و”عدم مراعاة الحجاب”.
وشددت إيران خلال الأسابيع الأخيرة على مراقبتها لحجاب النساء وكذلك لملابس الرجال الموظفين في الدوائر الحكومية، واعتمدت قوانين لمواجهة ما تسميه “السفور وخلع الحجاب وانتهاك الأعراف”.​