الأسد يهجّر مواطنيه مرتين

1 فبراير 2023
 الأسد يهجّر مواطنيه مرتين

لم يكتفِ النظام السوري بتهجير ملايين السوريين وإرغامهم على ترك منازلهم وممتلكاتهم؛ بل صادر أخيراً آلاف الشقق السكنية العائدة لمهجرين ونازحين ولاجئين، بدعوى عدم استكمال دفع الأقساط المستحقة عليهم لصالح الدائنين، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول، اليوم الأربعاء.
ونقلت عن مصادر محلية قولها إن النظام بدأ ببيع تلك الشقق بعد نزع ملكيتها عن أصحابها، الذين لم يستكملوا أقساطها بعد أن اضطروا إلى مغادرتها جراء الحرب؛ إذ اضطر ملايين السوريين إلى ترك بيوتهم، نتيجة العمليات العسكرية التي شنها النظام في مختلف أنحاء البلاد.
وتحول هؤلاء إلى نازحين في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، أو لاجئين في الدول الأخرى، ولم يتمكنوا من العودة حتى الآن؛ بسبب استمرار الظروف التي دفعتهم للمغادرة.
وأوضحت المصادر أن الشقق التي صادرها النظام تقع ضمن مجمعات سكنية كبيرة، في عدد من المدن السورية، وأبرزها حلب ودمشق. وقسم من تلك الشقق مسكون فعلاً، وقسم آخر كان من المقرر أن يكون جاهزاً في وقت قريب حينذاك.
وكان أصحاب تلك الشقق قد دفعوا الدفعة المقدمة، وبدأوا بالفعل بدفع الأقساط قبل أن يضطروا لمغادرة البلاد، إثر العمليات العسكرية للنظام ضد معارضيه.
ويبيع النظام السوري الوحدات السكنية بأسعار مخفضة، غذ يتقاضى من المشترين دفعات مقدمة، ويقوم بتقسيط المبلغ المتبقي على سنوات طويلة.
يأتي إجراء النظام هذا، في ظل أزمة اقتصادية حادة تعيشها المناطق التي يسيطر عليها، وحاجة النظام للأموال بعد عجزه عن تمويل تأمين الحاجيات الأساسية للمواطنين، وعلى رأسها مشتقات النفط.