إيران تكثّف مراقبتها للشركات تطبيقاً لقانون الحجاب الإجباري –

4 يوليو 2023
إيران تكثّف مراقبتها للشركات تطبيقاً لقانون الحجاب الإجباري –

كثفت السلطات الإيرانية مراقبتها للأماكن التجارية والترفيهية، وأغلقت عشرات المقاهي والمطاعم وغيرها من الشركات في جميع أنحاء البلاد، بحجة أنها لا تمتثل لقانون الحجاب الإلزامي، وفق تقرير نشرته “راديو أوروبا الحرة”.
وتفاقم الغضب من قانون الحجاب منذ وفاة الشابة، مهسا أميني، في أيلول 2022 خلال احتجازها لدى شرطة الأخلاق بحجة مخالفة قواعد الحجاب واللباس الصارمة. وخرجت الكثير من النساء إلى الشوارع دون حجاب احتجاجا على سياسات الحكومة. وأدت الاضطرابات إلى استياء أوسع نطاقاً بسبب فساد النظام وسوء الأوضاع الاقتصادية وقمع الإيرانيين.
وكجزء من حملة قمع وحشية ومميتة في بعض الأحيان ضد المعارضة، سعت الحكومة إلى تطبيق القانون وسط أحد أكبر التهديدات للنظام منذ عام 1979.

وقوبل إغلاق الأعمال التجارية بمقاومة من النساء، ووصلت التحركات المتزايدة لرفض ارتداء الحجاب إلى مستوى جديد، حيث قال، أمين سر المجلس الأعلى للثورة الثقافية عبد الحسين خسرو بو،  الشهر الماضي إنه “يجب القبض على النساء اللواتي لا يرتدين الحجاب الإلزامي، ولكن بسبب كثرة هؤلاء النساء، لا يمكن القيام بذلك”.
وتشمل المدن التي تأثرت في أحدث موجة من الإغلاقات، بندر عباس، ومشهد، وطهران، وإسلام شهر، وإشتهارد، وباراند، ورشت، وموتيل كو.​